-->

كل شي عن الأهلي المصري وتاريخه وبطولاته

الأهلي المصري


الأهلي المصري هو أحد أشهر وأعرق الأندية الرياضية في مصر وأفريقيا بأكملها. يُعتبر الأهلي الأكثر تتويجًا بالبطولات في تاريخ كرة القدم المصرية والعربية. يحمل شعار الأهلي اللونين الأحمر والأبيض ويعتبر النادي قمة النجاح والتاريخ الرياضي المشرف.

تاريخ الأهلي المصري

تم اقتراح فكرة تأسيس النادي الأهلي في العقد الأول من القرن، حيث تم توليد هذه الفكرة في ذهن عمر لطفي بك أثناء رئاسته لنادي طلبة المدارس العليا الذي تأسس في عام 1905. يعود سبب اقتراحه لتأسيس نادي طلبة المدارس العليا إلى السياسة؛ حيث رأى أنهم بحاجة لنادٍ رياضي يجمعهم معاً ويسمح لهم بممارسة الرياضة وقضاء وقت الفراغ. قدم عمر لطفي بك فكرة إنشاء النادي لمجموعة من أصدقائه، من بينهم الزعيم مصطفى كامل، وتم تأسيس النادي الأهلي في عام 1907. ويعتبر النادي الأهلي أول نادٍ مصري في مصر.

بطولات الأهلي في السوبر المصري

شارك نادي الأهلي في كأس السوبر المصري 16 مرة في تاريخه، مما يجعله أكثر الأندية مشاركة في هذه المسابقة. ويتفوق الأهلي على منافسه الزمالك بفارق كبير في عدد المشاركات. حقق الأهلي الفوز في البطولة 13 مرة، حيث حقق أول فوز له في عام 2003 وآخر فوز في عام 2022. لكنه خسر المباراة في 4 مناسبات، وكان آخرها في عام 2022.

بطولات الأهلي المحلية

إن الأهلي قد حصد العديد من الألقاب في مسابقات أوقفت على الفعل، ومن بينها كأس السلطان حسين ودوري منطقة القاهرة وغيرها. بفضل هذه البطولات، يصل عدد بطولات الأهلي المحلية إلى 123 بطولة.

جدول البطولات الأهلي المحلية

البطولة البطل  الوصيف
الدوري المصري 43 12
كأس مصر 38 16
السوبر المصري 13 4
كأس السلطان حسين 11 4
دوري منطقة القاهرة 16 -
كأس الاتحاد المصري 1 -
بطولة الجمهورية العربية المتحدة 1 -

بطولات الأهلي في دوري أبطال أفريقيا

تمكن النادي الأهلي من الفوز بلقب دوري أبطال أفريقيا 11 مرة، وهو الفريق الأكثر تتويجًا باللقب بفارق كبير عن الزمالك، منافسه الأقرب. في عام 2020، تمكن الأهلي من الفوز باللقب على حساب الزمالك بنتيجة (2-1)، ليحقق اللقب للمرة التاسعة في تاريخه. وفي عام 2021، تمكن الأهلي من التتويج بالبطولة من جديد بعد الفوز على كايزر تشيفز الجنوب أفريقي بنتيجة (3-0).

بطولات الأهلي في كأس الكونفدرالية

تمكن الأهلي من الفوز ببطولة كأس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم مرة واحدة فقط في عام 2014. تمكن الفريق من التأهل للنهائي على حساب سيوي سبور الإيفواري، بعد أن خسر في مباراة الذهاب بنتيجة 1-2، قبل أن يفوز في مباراة الإياب بنتيجة 1-0. وبفضل أهدافه المسجلة خارج أرضه، تمكن الأهلي من نيل اللقب.

بطولات الأهلي في السوبر الأفريقي

تمكن الأهلي، المارد الأحمر، من الفوز بلقب كأس السوبر الأفريقي 8 مرات في تاريخه. ولقد حل الفريق كذلك وصيفًا في مرتين خلال مشاركاته في البطولة. وبفضل هذه الإنجازات، يتصدر اسم الأهلي قائمة الأندية الأكثر تتويجًا ببطولة كأس السوبر الأفريقي.

بطولات الأهلي الأفريقية

إلى جانب دوري أبطال أفريقيا وكأس الكونفدرالية والسوبر الأفريقي، تمكن الأهلي من الفوز بأربعة ألقاب قارية أخرى في بطولة تم إلغاؤها منذ سنوات. فاز الفريق بكأس الكؤوس الأفريقية أربع مرات في عامي 1984 و1985 و1986 و1993، وبذلك يكون الأهلي حامل اللقب التاريخي لهذه المسابقة. يرتفع بذلك عدد بطولات الأهلي القارية الإجمالي إلى 23 بطولة.

جدول بطولات الأهلي الأفريقية

البطولة البطل  الوصيف
دوري أبطال أفريقيا 11 5
كأس الكونفدرالية الأفريقية 1 -
السوبر الأفريقي 8 2
كأس الكؤوس الأفريقية 4 -
عدد بطولات الأهلي القارية 24 بطولة

بطولات الأهلي في تاريخه

توصل النادي الأهلي إلى 148 لقباً في تاريخه، وبذلك يحتل صدارة الأندية الأكثر تتويجًا بالألقاب الوطنية والقارية في جميع أنحاء العالم.

جدول بطولات الأهلي في مسيرته التاريخية

البطولة البطل  الوصيف
الدوري المصري 43 12
كأس مصر  37 16
السوبر المصري 13 4
كأس السلطان حسين 7 4
دوري منطقة القاهرة 16 -
كأس الاتحاد المصري 1 -
بطولة الجمهورية العربية المتحدة 1 -
دوري أبطال أفريقيا 11 5
كأس الكؤوس الأفريقية 4 -
كأس الكونفدرالية الأفريقية 1 -
السوبر الأفريقي 8 2
الكأس الأفروآسيوية 1 -
دوري أبطال العرب 1 1
كأس الكؤوس العربية 1 -
كأس السوبر العربي 2 -
عدد بطولات الأهلي  148 بطولة


المصدر winwin