-->

6 طرق لتنظيف شعرك بدون شامبو!

تنظيف شعرك,تنظيف شعرك بدون شامبو

غسل الشعر يوميا ليس دائما أفضل شيء، ولكن لا يزال بإمكانك إنعاش شعرك دون استخدام الشامبو كل يوم.

بالنسبة للكثيرين، غسل الشعر يوميا يعني نظافة وصحة جيدة للشعر. لكن الأطباء وخبراء الشعر يوصون بأن غسل الشعر يوميا ليس فكرة جيدة، لأن الشعر الجاف هو آخر شيء تريده. ومع ذلك، إذا كنت من محبي اللياقة البدنية، أو تتعرق كثيرًا، أو لديك شعر دهني، فقد تميل إلى غسل شعرك كل يوم. الخبر السار هو أنك لست بحاجة إلى الاعتماد دائمًا على الشامبو للحفاظ على نظافة شعرك.

يقول الدكتور نافنيت هارور، وهو طبيب جلدية وجراح تجميل وزرع شعر مقيم في دلهي، إن فروة الرأس تنتج الزهم، وهو زيت طبيعي يغذي الشعر ويحافظ على صحته. إن الغسل المتكرر للشعر يمكن أن يزيل هذه الزيوت الأساسية، مما يجعل الشعر جافًا وعرضة للكسر. كما أن الغسل المتكرر يمكن أن يؤدي إلى زيادة إنتاج الزهم حيث يحاول فروة الرأس التعويض عن ذلك. وهذا يؤدي إلى الشعر الدهني ودورة لا تنتهي من غسل الشعر.

طرق للحفاظ على نظافة الشعر دون غسله كل يوم

الشامبو الجاف هو الحل الأمثل للنساء اللواتي يرغبن في الحفاظ على نظافة شعرهن دون غسله بالماء. فهو يمتص الزيوت الزائدة وينعش فروة الرأس ويضفي الحجم على الشعر. وهناك طرق أخرى للحفاظ على نظافة شعرك دون استخدام الشامبو أيضًا.

1. استخدمي وسادة من حرير

عندما يتعلق الأمر بملابس الصيف، يُقال لنا إن القطن هو الخيار الأفضل. أما بالنسبة لأغطية الوسائد، فاختاري الحرير. يمكن أن يقلل الحرير من الاحتكاك بين شعرك والوسادة. كما أنه يقلل من امتصاص الزيت، مما يساعد شعرك على البقاء نظيفًا لفترة أطول.

2. التسريح المنتظم

صحيح أن التسريح المنتظم لا يساعد في نمو الشعر، لكنه يمكن أن يساعد في توزيع الزيوت الطبيعية من فروة الرأس. هذا يمنع تراكم الزيت عند الجذور. هذه ليست خرافة شعر!

3. اتبعي نظامًا غذائيًا متوازنًا

النظام الغذائي المتوازن الغني بالفيتامينات والمعادن مفيد لصحتك بشكل عام. كما أنه يعزز صحة الشعر. تتوفر الفيتامينات A و E والبيوتين (فيتامين B7) بسهولة في الأطعمة مثل البيض والجزر والبطاطا الحلوة والمكسرات. تحفز هذه الفيتامينات نمو الشعر وتعزز الدورة الدموية وتساعد على نظافته. كما أن العناصر الغذائية مثل الحديد والزنك ضرورية لصيانة وإصلاح الشعر. أدرجي في نظامك الغذائي أطعمة مثل اللحوم الخالية من الدهون والفاصوليا والسبانخ والقرع، لأنها مصادر غنية لهذه العناصر المغذية.

4. ربط الشعر

ترك الشعر مفتوحًا هو مظهر شائع تفضله النساء. ولكن إذا أبقيت شعرك مربوطًا في كعكة أو جديلة فضفاضة، يمكن أن يمنع ذلك من ملامسة الزيوت والأوساخ على وجهك ورقبتك.

5. اشطفي شعرك بالماء

في الأيام التي لا تغسلين فيها شعرك بالشامبو، يمكنك ببساطة شطفه بالماء. سيساعد هذا في التخلص من الغبار السطحي وتنعيم شعرك، كما يقول الخبراء.

6. الوصفات المنزلية

 يمكنك استخدام مكونات المطبخ أو الوصفات المنزلية مثل خل التفاح وبيكربونات الصوديوم. يمكن أن تنظف هذه المكونات شعرك مع الحفاظ على المزيد من رطوبة شعرك الطبيعية.

على الرغم من أن عدم غسل شعرك لمدة أسبوع ليس ضارًا جدًا، إلا أنه قد يطرح بعض التحديات. خلال هذا الوقت، قد تزيد إنتاجية الزيت في فروة رأسك مؤقتًا حيث تتكيف مع روتين جديد. هذا يمكن أن يجعل شعرك يبدو أكثر دهنية من المعتاد، لكنه رد طبيعي على تقليل تواتر الغسيل.

تذكر أن الحصول على شعر جميل لا يعتمد فقط على الغسيل اليومي. تحتاج إلى فهم التوازن الطبيعي لشعرك وتبني طرق تنظيف بديلة حتى تتمكن من الحصول على خصلات شعر أكثر صحة.