-->

7 فوائد مذهلة لتناول الزبيب كل يوم لم تكن تعرفها

فوائد الزبيب,فوائد مذهلة للزبيب,فوائد لتناول الزبيب
 

لماذا تكتفي باللوز والجوز، بينما يمكنك الحصول على الكثير من الفوائد من الزبيب أيضًا؟ إليك 7 فوائد مذهلة لتناول الزبيب كل يوم لم تكن تعرفها.

هل تعتقد أن الأكل الصحي ممل بالضرورة؟ هناك العديد من الأطعمة اللذيذة والصحية والمغذية التي تقدمها لنا الطبيعة والتي يمكننا الاستمتاع بها في أي وقت. أحد هذه الأطعمة الخارقة هو الزبيب، أو الكشمش كما هو معروف في اللغة العربية، والذي يحتوي على الكثير من العناصر الغذائية وغيرها.

الزبيب هو في الأساس العنب المجفف، وهو غني بالعديد من العناصر الغذائية مثل الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة والمغذيات النباتية والبوليفينول والعديد من الألياف الغذائية الأخرى.

كل هذا يجعل الزبيب الخيار الأمثل لأولئك الذين يهتمون بصحتهم ورفاهيتهم.

إليك سبعة فوائد صحية مذهلة لتناول الزبيب بشكل يومي، وفقًا لــ Amreen Shaikh، رئيسة اختصاصيي التغذية في مستشفى ووكهارت في مومباي:

1. يمكن أن يساعد تناول الزبيب على تحسين حركة الأمعاء

المعدة المليئة بالإمساك هي جحيم للجسم السليم. لهذا السبب تحتاج إلى إبقاء الجهاز الهضمي نظيفًا طوال الوقت، ويمكن أن يساعدك الزبيب بالتأكيد في ذلك!

الزبيب غني بالألياف الغذائية غير القابلة للذوبان، مما يجعله ملينًا طبيعيًا يحسن حركة الأمعاء ويضمن التخلص من البراز بسلاسة من نظامنا.

تقول Amreen Shaikh: "يقدم الزبيب الراحة من الإمساك بالإضافة إلى مشاكل الجهاز الهضمي الأخرى مثل آلام البطن ومتلازمة القولون العصبي والغازات والانتفاخ والريح، إلخ."

2. تناول الزبيب لزيادة الوزن

لا يسعى الجميع إلى إنقاص الوزن. هناك أشخاص يسعون أيضًا إلى زيادة الوزن بطريقة صحية. وبفضل الزبيب، يمكنك تحقيق ذلك بشكل شامل.

"تقول السيدة Amreen Shaikh: "إذا كنت تريد زيادة الوزن، يمكن أن يكون الزبيب أفضل صديق لك. الزبيب غني بالفركتوز والجلوكوز، ويمنحك الكثير من الطاقة. سيساعدك الزبيب على زيادة الوزن، دون زيادة الكوليسترول السيئ في نظامك."

3. قد يساعد الزبيب في الوقاية من السرطان

تقول السيدة Amreen Shaikh : "يوفر الزبيب فوائد مضادة للسرطان بسبب وجود الكاتيكين. الكاتيكين هي مركبات البوليفينول التي تمتلك مضادات الأكسدة."

4. يساعد الزبيب على الحفاظ على ضغط الدم

يمكن أن يؤدي التوتر وعاداتنا الغذائية إلى تقلبات في ضغط الدم. وهذا ليس علامة جيدة. ولكن بفضل الله، فإن الزبيب له حل لذلك أيضًا.

الزبيب غني بالبوتاسيوم، والبوتاسيوم هو موسع للأوعية الدموية الطبيعي يريح الأوعية الدموية لدينا ويحسن الدورة الدموية وبالتالي يوفر الراحة من ارتفاع ضغط الدم.

كما أن الألياف الغذائية في الزبيب تقلل من تصلب الأوعية الدموية، مما يحسن ضغط الدم، مما يقلل بدوره من خطر ارتفاع ضغط الدم.

5. يعزز الزبيب المناعة

بفضل كوفيد-19، أصبحت المناعة من أهم الأمور في حياة كل شخص. عندما يتعلق الأمر بالزبيب، فهو يحتوي على العناصر الغذائية الأساسية مثل الفيتامينات والمعادن بالإضافة إلى مركبات أخرى مثل مضادات الأكسدة والبوليفينول.

كل هذه العناصر تساعد في محاربة الجذور الحرة في نظامنا، وتثبيتها، ومنعها من التسبب في تلف أكسدي لخلايانا، بما في ذلك خلايا الدم البيضاء التي تشكل العمود الفقري لجهاز المناعة لدينا.

"تقول Amreen Shaikh: "الزبيب له أيضًا خصائص مضادة للبكتيريا والفيروسات والفطريات تساعد على تقليل خطر الإصابة بالعدوى المختلفة."**

6. يساعد في الحد من الاضطرابات المضادة للالتهابات مثل التهاب المفاصل

يساعد الزبيب في تخفيف الألم الناجم عن المشاكل الالتهابية مثل التهاب المفاصل والنقرس. هذا بسبب وجود مضادات الأكسدة والبوليفينول.

تقول Amreen Shaikh: "المضادات الأكسدة مثل فيتامين C والبوليفينول هي مضادة للالتهابات بطبيعتها، مما يخفف الألم والالتهاب المرتبطين بالنقرس والتهاب المفاصل."

7. يساعدك على النوم بشكل أفضل

لأسباب عديدة، يمكن أن يؤثر قلة النوم الهادئ على صحتك العقلية والجسدية. وما الأفضل من تناول شيء لذيذ لحل مشاكل النوم لديك؟

تقول السيدة Amreen Shaikh: "لقد ثبت أن الزبيب مفيد جدًا في علاج الأرق، بسبب وجود عنصر غذائي أساسي مثل الحديد. كما نعلم جميعًا، الحديد معدن حيوي لا يزيد فقط من إنتاج الهيموجلوبين ولكن أيضًا يحسن التمثيل الغذائي، وينقل الأكسجين، ويعزز المناعة ويضمن نومًا أفضل."

في النهاية، على الرغم من عدم إجراء الكثير من الأبحاث حول كيفية مساعدة الزبيب في التخلص من التوتر وغيره من المشكلات المتعلقة بالصحة العقلية، فقد كانت هناك بعض النتائج الإيجابية. يُعتقد أن الزبيب يحفز النوم ويريح الجسم ويحافظ على هدوئك.

كذلك، إذا كنت تعاني من رغبة شديدة في تناول السكر، فإن الزبيب هو بديل رائع للشوكولاتة والحلويات بسبب مذاقه الحلو.

الآن، أصبحت تعرف لماذا الزبيب مفيد جداً لك!