-->

17 نصيحة للعناية بالشعر المصبوغ في المنزل

17 نصيحة للعناية بالشعر المصبوغ في المنزل,العناية بالشعر الملون,17 من النصائح العناية بالشعر السهلة والبسيطة,نصائح تلوين الشعر,الحفاظ على شعرك المصبوغ
 

إن صالون التجميل قد يكون مكانًا رائعًا لتلوين شعرك، ولكن ماذا عن الحفاظ على شعرك المصبوغ بشكل جميل؟ ما تحتاج إليه هو بعض نصائح تلوين الشعر لمساعدتك على الحفاظ على شعرك المصبوغ في المنزل دون إنفاق الكثير من المال!

يعني تلوين شعرك السماح للمواد الكيميائية باختراق خصلات شعرك، مما يجعلها عرضة للجفاف والتلف والتقصف. كما يمكن أن يصبح شعرك المصبوغ بلا حياة وباهتًا بسهولة دون العناية اللاحقة المناسبة. كل ما تحتاجه هو القليل من التفاني ومنتجات تلوين الشعر المناسبة والمثابرة لإظهار شعرك المصبوغ لفترة طويلة.

في هذه المقالة، سنتعرف على 17 من النصائح العناية بالشعر السهلة والبسيطة حتى تتمكن من الحفاظ على شعرك صحيًا ومحميًا. تابع القراءة لمعرفة المزيد!

17 نصيحة للعناية بالشعر المصبوغ في المنزل

الإنترنت مليء بأحدث صيحات ألوان الشعر، وكل صيحة أفضل من سابقتها. ومع ذلك، هناك عدد قليل جدًا من المنصات التي تتحدث عن الحفاظ على لون الشعر. نحن هنا لمشاركة نصائح الخبراء الخاصة بنا معك، والتي ستضمن طول عمر لون شعرك.

1. انتظر لمدة ثلاثة أيام قبل غسل شعرك المصبوغ حديثًا

لا تغسل شعرك لمدة 72 ساعة على الأقل بعد صبغ الشعر؛ وإلا، سيختفي اللون بسهولة. تترك المعالجة الكيميائية أثناء صبغ الشعر بشرة الشعر مفتوحة وعرضة للتلف. تغير صبغات الشعر التركيب الكيميائي للشعر. هذا الشعر أكثر مسامية وعرضة للتلف.

2. استخدم شامبو حماية اللون

يلعب نوع الشامبو الذي تستخدمه دورًا رئيسيًا في منع لون شعرك من فقدان حيوية. عند غسل شعرك، استخدم شامبوًا مصممًا خصيصًا للشعر المصبوغ. سيحمي شعرك ويوازن درجة الحموضة الطبيعية. تحافظ الشامبوهات الآمنة على لون شعرك وتضمن عدم تلاشيه بسرعة. كما أنها تحتوي على مكونات مرطبة ومغذية تعمل على استعادة وإصلاح شعرك. تجنب الشامبوهات التي تحتوي على مكونات قاسية مثل الكبريتات والكحولات. إنها ستزيل اللون والرطوبة من شعرك.

3. اغسلي شعرك المصبوغ بالشامبو بشكل أقل

اغسلي شعرك المصبوغ

يؤدي غسل شعرك المصبوغ كثيرًا إلى تلاشي الصبغة وتلاشي اللون. كما أن الغسيل المتكرر يزيل الزيوت الطبيعية من شعرك، مما يجعله جافًا وباهتًا وبلا حياة. لمنع حدوث ذلك، اغسل شعرك بشكل أقل تكرارًا. سيؤدي هذا أيضًا إلى الحفاظ على لون الشعر نابضًا بالحياة.

4. استخدم الشامبو الجاف

لا يمكنك التنازل عن النظافة، لذلك في الأيام التي تقع بين الغسلات، استخدم شامبو جافًا آمنًا على اللون لامتصاص الشحوم والأوساخ وبقايا المنتجات من شعرك. سيؤدي هذا إلى التخلص من الأوساخ والقاذورات دون إزالة لون شعرك بسبب غسله بالشامبو بشكل متكرر.

5. رطّب شعرك المصبوغ

في كل مرة تغسل فيها شعرك المصبوغ بالشامبو، يجب عليك استخدام بلسم. تأكد من أن البلسم آمن على اللون أيضًا. تشكل هذه البلسمات طبقة حماية على خصلات الشعر. يساعد هذا في غلق بشرة الشعر وحبس الرطوبة مما يضيف اللمعان والحجم والبريق لشعرك. وبالتالي، يترك شعرك ناعمًا وصحيًا ولامعًا.

6. قلل من تعرض شعرك للهواء الرطب

تجنب الاستحمام الطويل أو الرطوبة لأن الهواء الرطب يسبب تلاشي لون الشعر. استخدم قبعة الاستحمام أثناء الاستحمام، ولا تبلل شعرك كثيرًا. احمِ شعرك باستخدام سيرومات مضادة للرطوبة، خاصة خلال موسم الأمطار.

7. تجنب درجات الحرارة العالية

حاولي اختيار الدش البارد أو الفاتر لأن الماء الساخن يمكن أن يتلف لون الشعر المصبوغ ويجعله باهتًا. ينطبق هذا أيضًا على أدوات التصفيف الحرارية مثل مكواة الشعر ومجفف الشعر. تتضرر الطبقة الخارجية الواقية من الشعر عندما تفتح الحرارة بشرة الشعر وتتلاشى الصبغة بسهولة. استخدمي سيروم أو رذاذ الشعر الواقي من الحرارة كلما أردت تصفيف شعرك.

8. استخدم علاجات الترطيب العميق لتنعيم وإضافة لمعان إلى الشعر المصبوغ

للحصول على مزيد من اللمعان، دللي شعرك المصبوغ مرة واحدة في الأسبوع بعلاج ترطيب عميق. ضعي العلاج على الشعر الرطب ومشطيه من الجذور إلى الأطراف. اجمعي شعرك في كعكة وثبتيه في مكانه أو لفيه بمنشفة ناعمة واتركي العلاج على شعرك لمدة 30 دقيقة. عند شطفه، ستحصلين على شعر أكثر نعومة ولمعانًا.

آثار جانبية أخرى تأتي مع صبغ شعرك هي تلف البروتين الذي يمر به شعرك. أنت تعرف أن شعرك يحتاج بشدة إلى البروتين عندما يبدأ في التمدد والتقصف. قد يشعر أيضًا بأنه طري قليلاً عندما يكون مبللاً. الطريقة الوحيدة لإصلاح ذلك هي تغذية شعرك بالبروتين. يمكنك استخدام علاجات البروتين التي يتم شراؤها من المتاجر أو أقنعة الشعر التي يمكنك صنعها بنفسك.

البيض غني بالبروتينات التي تساعد على تغذية شعرك. تشير الأدلة القصصية إلى أن المايونيز يروض التجعد وينعم شعرك. وبالتالي، فإن الاستخدام المنتظم لهذه العبوة الشعرية قد يساعد في إصلاح تلف البروتين واستعادة صحة شعرك. إليك قناع بروتين بسيط يمكنك تجربته.

مكونات:

  • بيضة واحدة
  • ملعقتان كبيرتان من المايونيز

الطريقة:

  1. في وعاء، اخفقي بيضة كاملة وملعقتين كبيرتين من المايونيز معًا حتى تحصل على خليط ناعم.
  2. ابدأي في وضع الخليط على شعرك. ركزي معظم الخليط على أطراف شعرك.
  3. بمجرد تغطية كل شعرك، اتركي ماسك البيض والمايونيز لمدة 45 دقيقة تقريبًا.
  4. اغسلي شعرك بشامبو خفيف خالٍ من الكبريتات وماء بارد.
  5. كرري هذه العملية مرة واحدة في الأسبوع.

9. استخدمي علاجات الشعر التي لا تترك أثراً لحماية الشعر المصبوغ

علاجات الشعر التي لا تترك أثراً لحماية الشعر المصبوغ

تحتوي البلسمات التي لا تترك أثراً على السيليكون الذي يشكل طبقة حماية فوق خصلة الشعر. يساعد هذا في تقليل أضرار أشعة الشمس وتهدئة التجعد بعد المعالجة. كما أنها تساعد على حماية شعرك من التلف الذي تسببه أدوات التصفيف الحرارية. يمكن أن يساعد استخدام علاج البلسم بدون شطف أيضًا على فك تشابك شعرك وحمايته من العوامل البيئية الضارة. ابحثي عن البلسمات التي لا تترك أثراً والتي تم تركيبها خصيصًا لحماية الشعر المصبوغ. هذا مهم بشكل خاص إذا كنتِ تستخدمين مجففات الشعر أو مكواة تجعيد الشعر أو مكواة فرد الشعر بشكل متكرر، أو إذا كنتِ تمضين الكثير من الوقت بالقرب من سخان أو في الشمس.

10. ضعي علاجًا بالزيت الساخن لإضافة لمعان إلى الشعر المصبوغ

علاجات الزيت الساخن سهلة القيام بها في المنزل وتساعد الشعر المصبوغ على اللمعان حقًا. ضعي الزيت الساخن على الشعر النظيف المجفف بالمنشفة وقومي بتغطيته بقبعة الاستحمام. ضعي الحرارة باستخدام منشفة ساخنة أو مجفف شعر أو حتى الجلوس في الشمس. ثم، اتركي شعرك يبرد إلى درجة حرارة الغرفة قبل شطف الزيت بالماء البارد.

في حين أن عبوات الشعر يمكن أن تفعل الكثير لتحسين صحة شعرك، يجب أن يكون الزيت المنتظم أيضًا جزءًا لا يتجزأ من روتين العناية بالشعر. سواء كنت تضعين الزيت على شعرك قبل النوم وتغسله في الصباح أو علاجًا قصيرًا بالزيت الساخن، لا يمكن أن يكتمل أي روتين للعناية بالشعر بدون الزيت.

الزيوت تغلق التغذية والرطوبة في شعرك. كما أنها تشكل طبقة حماية فوق شعرك، مما يحميه من أضرار الشمس والحرارة. اتبعي الخطوات التالية لإعطاء نفسك علاجًا بالزيت الساخن في المنزل.

مكونات:

  • 2-3 ملاعق كبيرة من زيت الناقل المفضل لديك (جوز الهند أو الزيتون أو الجوجوبا)

الطريقة:

  • سخني الزيت على الموقد أو في الميكروويف لبضع ثوانٍ حتى يصبح دافئًا قليلاً.
  • دلكي الزيت الدافئ في فروة رأسك وافرديه على أطراف شعرك. ركزي على الأطراف لأنها أكثر الأجزاء تضرراً.
  • ضعي قبعة الاستحمام واتركي الزيت لمدة 30-45 دقيقة تقريبًا. يمكنك أيضًا تركه طوال الليل.
  • اغسلي الزيت بشامبو خفيف خالٍ من الكبريتات وماء بارد.
  • افعلي ذلك 2-3 مرات في الأسبوع.

11. اتبعي نظامًا غذائيًا صحيًا للحفاظ على شعرك في أفضل حالاته

لما تأكله كل علاقة بصحة شعرك ومظهره. توفر العناصر الغذائية من نظام غذائي صحي الطاقة التي تغذي نمو الشعر ولمعانه. الأطعمة الغنية بالحديد والبروتين تغذي فروة رأسك وشعرك عن طريق بناء الكيراتين القوي، وهو البروتين الذي يقوي شعرك ويحسن ملمسه ويحفز نمو الشعر. تناولي اللحوم الخالية من الدهون والأسماك والجبن قليل الدسم وبياض البيض والسبانخ والصويا لتبقي شعرك المصبوغ في أفضل حالاته. تناولي الفواكه والمكسرات والخضروات والحبوب بين الوجبات.

12. المكملات الغذائية تحسن صحة الشعر المصبوغ

الفيتامينات هي مفتاح آخر للحفاظ على صحة الشعر المصبوغ ولمعانه. يحافظ فيتامين C على صحة الأوعية الدموية في فروة الرأس. كما يساعد فيتامين C على امتصاص الحديد من البروتينات النباتية. البيوتين، وهو فيتامين B أساسي، يقوي الشعر الضعيف ويحسن ملمسه. ومع ذلك، فإن الأبحاث لإثبات ذلك محدودة. يوجد البيوتين في السلمون والجزر وصفار البيض والرنجة. عندما يفتقر نظامك الغذائي إلى الفيتامينات، فإن تناول مكملات الفيتامينات يمكن أن يساعد في الحفاظ على صحة شعرك وجسمك وقوته.

13. استخدمي منتجات تحتوي على حماية من الأشعة فوق البنفسجية لحماية شعرك من الشمس

بغض النظر عن الموسم، يمكن لأشعة الشمس أن تفتيح لون الشعر. حاولي تجنب التعرض الطويل للشمس. عندما تكونين في الخارج في يوم مشمس، احمي شعرك المصبوغ باستخدام منتجات تحتوي على واقيات من الأشعة فوق البنفسجية. تحتوي العديد من منتجات التصفيف والبلسمات التي لا تُشطف ورذاذات الشعر على عامل حماية من الشمس. كما تحتوي بعض منتجات الحماية من الأشعة فوق البنفسجية على مزيج من الفيتامينات للمساعدة في استعادة الشعر المصبوغ ومنع التلف في المستقبل. إذا كنتِ تعرفين أنكِ ستكونين في الخارج في الشمس لفترة طويلة من الوقت، ارتدي قبعة لتوفير حماية إضافية. خلال فصل الصيف، عندما تكون أشعة الشمس في أخطر مستوياتها، استخدمي رذاذًا مرطبًا مع عامل حماية من الشمس 10 إلى 15 طوال اليوم لحماية خصلات شعرك المصبوغة.

14. تجنبي ملامسة الكلور لشعرك المصبوغ

يمكن للكلور الموجود في مسابح السباحة أن يغير لون شعرك ويجعله ضعيفًا. لهذا السبب من المهم اتخاذ خطوات احترازية قبل الذهاب للسباحة. أولاً، ارتدي دائمًا قبعة سباحة لمنع الماء من ملامسة شعرك. لمزيد من الحماية، ضعي بلسمًا لا يُشطف أو زيت جوز الهند الذي سيشكل حاجزًا بين الكلور وشعرك. إذا كنتِ تقضين الكثير من الوقت في مسبح السباحة، بللي شعرك المصبوغ وضعي بلسمًا لا يُشطف وقائيًا قبل الدخول إلى المسبح. يتراكم الكلور في شعرك ويتسبب في تغير لونه، خاصة الألوان الفاتحة، إلى لون أخضر غير جذاب.

15. لا تصبغ شعرك كثيرًا

صبغ الشعر

يمكن أن يؤدي الإفراط في أي شيء إلى نتائج عكسية، وهذا ينطبق أيضًا على صبغ الشعر. بغض النظر عن تقنيات صبغ الشعر التي تستخدمها، فإن صبغ شعرك كثيرًا جدًا يمكن أن يتلفه، لذا لا تفعله أكثر من مرة كل خمسة إلى ستة أسابيع. عندما تبدأ جذورك في الظهور، هناك مجموعة متنوعة من منتجات صبغ الشعر في السوق والتي من شأنها أن تساعدك على الصمود حتى الصبغة التالية. يمكن أن تساعد مجموعات التلوين المنزلي وماسكارا الشعر ومخفِّي الجذور بالرش على التخلص من هذا "السحاب" (الجذور التي نمت حول فراق شعرك تبدو كالسحاب) وإخفاء الشيب بين علاجات صبغ الشعر.

16. لا تستخدم أكثر من معالجة كيميائية واحدة على شعرك المصبوغ

تجنب استخدام المعالجات الكيميائية المتعددة على شعرك في نفس الوقت، مثل صبغ الشعر وجعجعته أو فردّه. إذا كنت ترغب في القيام بكلتا المعالجات، فافعل ذلك في أوقات مختلفة، واطلب من مصفف شعرك استخدام منتجات تحتوي على نسبة منخفضة من الأمونيا وعشبية تعمل على ترطيب شعرك أثناء المعالجة.

17. إذا كان شعرك تالفًا، فلا تخطي عمليات التشذيب المنتظمة

إذا لم تقم بتقليم شعرك كل 6-8 أسابيع، فقد حان الوقت لبدء القيام بذلك. أفضل أفكار لون الشعر ستفشل إذا نما شعرك بشكل غير مرتب أو أطراف متقصفة تجعل اللون باهتًا. نظرًا لأن شعرك أكثر عرضة للتلف بعد الصبغ، فإن التشذيب المنتظم يصبح أمرًا حاسمًا للحفاظ على صحة الشعر ومنع انتشار التلف. سيساعد هذا أيضًا على منع التقصف والتكسر. إذا كانت خصلات شعرك المصبوغة متقصفة، فقد يكون شعرك متضررًا. أفضل طريقة للحفاظ على صحة شعرك المصبوغ هي الحصول على قصات أو تشذيب منتظم. لا داعي للحصول على قصة قصيرة جدًا، فقط قم بتشذيبها بما يكفي لإبعاد الأطراف المتقصفة.

في النهاية، الشعر المصبوغ يحتاج إلى عناية خاصة. لا شيء أكثر إحباطًا من دفع الكثير من المال في صالون التجميل للحصول على أحدث لون عصري، فقط ليتلاشى في غضون أسبوع بسبب العناية السيئة بالشعر. وإذا كنت تواجهين مشكلة في الحفاظ على شعرك، فلا تقلقي، لقد قمنا بتضمين بعض النصائح المفيدة للحفاظ على شعرك المصبوغ صحيًا في المنزل. اتبعي النصائح، ويمكن أن يظل لون شعرك نابضًا بالحياة لفترة طويلة مع العناية المناسبة، ويمكن أن يظل شعرك صحيًا وجميلًا كما كان دائمًا.

اسئلة واجوبة

هل يمكنني صبغ شعري باحترافية في المنزل؟ 

يمكنك صبغ شعرك مثل المحترفين في المنزل إذا اتبعت التعليمات الخاصة بالمنتجات التي تستخدمها.

هل يجب أن أبلل شعري قبل صبغه؟

لا يتم تركيب معظم الصبغات لاستخدامها على الشعر الرطب. ومع ذلك، إذا كنت ترغب في الحصول على لون خفي، يمكنك ترطيب شعرك قبل صبغه. من الجيد دائمًا اتباع التعليمات الموجودة على المنتج.

ما نوع صبغة الشعر الأقل ضررًا؟

صبغات الشعر شبه الدائمة أقل ضررًا من الصبغات الدائمة.

هل لون الشعر الذي يُباع في المتاجر جيد مثل لون الشعر في الصالونات؟

لا. صبغات الشعر في الصالونات أفضل من الصبغات التي تُباع في المتاجر.