-->

6 فوائد صحية مذهلة للعدس الأحمر

فوائد العدس الأحمر,فوائد العدس الأصفر,فوائد مسور دال أوالعدس الأحمر

مع زيادة الوعي بفوائد النظام الغذائي النباتي ، اكتسبت العديد من المكونات التي تم تجاهلها سابقًا اهتمامًا كبيرًا الآن.

العدس هو أحد تلك المكونات التي كانت موجودة منذ قرون. لطالما قيل لنا أن ننهي طبق العدس حتى نحصل على جرعتنا من البروتينات.

يمكن أن يكون (عدس أسود) أو(عدس أحمر) أو (عدس أصفر) وما إلى ذلك. ولكن هل تعلم أنه بصرف النظر عن غناه بالبروتينات ، فإن للعدس مجموعة من الفوائد الصحية الأخرى أيضًا؟

العدس الأحمر هو أحد أكثر أنواع العدس شيوعًا في الهند نظرًا لسهولة استخدامه. إنه مغذي للغاية وله نكهة لذيذة، مما يجعله الخيار المثالي للطبخ اليومي الصحي.

هذا الطعام الخارق منخفض السعرات الحرارية وعالي البروتين هو أيضًا بديل رائع للدقيق الأبيض الذي لا قيمة غذائية له.

لذلك، طورت شركات مثل Naturally Yours مكرونة مغذية خالية من الغلوتين مصنوعة من العدس الأحمر. حتى تتمكن من الاستمتاع بوعاء لذيذ من المكرونة دون المساومة على العامل الصحي.

الحقائق الغذائية للعدس الأحمر

  1. مصدر ممتاز للبروتين النباتي: كما ذكرنا سابقًا ، العدس الأحمر مصدر جيد للبروتينات. يحتوي كوب واحد (حوالي 50 جرامًا) من العدس الأحمر المطبوخ على 12 جرامًا من البروتين ، وهو ما يمثل في الأساس 30٪ من احتياجاتك اليومية الموصى بها من البروتين. مما يجعله مصدرًا رائعًا للبروتين النباتي للvegans والنباتيين.
  2. مصدر ممتاز للبروتين النباتي: كما ذكرنا سابقًا ، العدس الأحمر مصدر جيد للبروتينات. يحتوي كوب واحد (حوالي 50 جرامًا) من العدس الأحمر المطبوخ على 12 جرامًا من البروتين ، وهو ما يمثل في الأساس 30٪ من احتياجاتك اليومية الموصى بها من البروتين. مما يجعله مصدرًا رائعًا للبروتين النباتي للvegans والنباتيين.
  3. غني بالمعادن الأساسية: العدس الأحمر مصدر جيد للحديد والمغنيسيوم
  4. منخفض السعرات الحرارية: العدس الأحمر مثالي لمن يراقبون تناول السعرات الحرارية. يحتوي كوب واحد من العدس الأحمر المطبوخ على 168 سعرة حرارية فقط.
  5. غنية بالفيتامينات: العدس الأحمر مصدر جيد للفيتامينات، وخاصة حمض الفوليك، وهو نوع من فيتامين ب.

فيما يلي 6 فوائد صحية للعدس الأحمر ستقنعك ببدء تضمينه في نظامك الغذائي:

  1. يعزز صحة القلب: لكونها غنية بالألياف والمغنيسيوم وحمض الفوليك، فإن العدس الأحمر يساعد على دعم صحة القلب. يحسن المغنيسيوم من تدفق الدم والأكسجين والمواد المغذية في جميع أنحاء الجسم. يساعد حمض الفوليك على منع تلف جدران الشرايين وبالتالي تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب. يساعد محتوى الألياف في العدس الأحمر في الحفاظ على مستويات الكوليسترول الصحي في الجسم.
  2. يساعد في التحكم بالوزن: يساعد العدس الأحمر في التحكم بالوزن بشكل فعال لأنه ذو قيمة حرارية منخفضة بالإضافة إلى كونه غنيًا بالألياف والبروتين. بسبب هذين المغذيين، فإننا نشعر بالشبع بشكل أسرع ولمدة أطول وبالتالي نتجنب الرغبة في تناول الوجبات الخفيفة غير الصحية بين الوجبات. كما أنه يساعدنا على تجنب الإفراط في تناول الطعام ويساعدنا في النهاية على منع تراكم الوزن غير الضروري.
  3. يدعم الحمل الصحي: من المفيد تضمين العدس الأحمر في النظام الغذائي للنساء الحوامل. هذا لأن العدس الأحمر مصدر جيد لحمض الفوليك، وهو ضروري للغاية لتطور دماغ الجنين ومنع التشوهات الخلقية.
  4. يساعد على بناء المناعة: يساعد وفرة الفيتامينات الأساسية ومضادات الأكسدة والمعادن في العدس الأحمر على بناء مناعة الجسم. تساعد مضادات الأكسدة أيضًا في تدمير الجذور الحرة وتقليل الضرر الذي يلحق بالخلايا والأنسجة، وبالتالي تعمل كعامل مضاد للشيخوخة يعزز صحة الجلد.
  5. يساعد على استقرار مستويات سكر الدم: العدس الأحمر له مؤشر نسبة السكر في الدم منخفض وهو غني بالألياف الغذائية. يضمن الجمع بين هذين العاملين منع ارتفاعات سكر الدم المفاجئة. وبالتالي دعم مستويات سكر الدم المستقرة لمرضى السكري.
  6. يعزز الطاقة: يوفر العدس الأحمر كربوهيدرات معقدة بطيئة الاحتراق تستغرق وقتًا أطول للتفكك وتوفير المزيد من الطاقة الدائمة في الجسم. بالإضافة إلى ذلك، العدس الأحمر مصدر جيد للحديد الذي يلعب دورًا رئيسيًا في نقل الأكسجين في الدم وإنتاج الطاقة. وبما أن نقص الحديد هو أحد الأسباب الرئيسية للتعب والإرهاق، فإن العدس الأحمر سيكون إضافة جيدة إلى النظام الغذائي خاصة للنساء الحائض/الحوامل والأطفال والمراهقين الأكثر عرضة لنقص الحديد.

الآن وقد عرفت لماذا يُعتبر العدس الأحمر محطة طاقة غذائية، إليك وصفة بسيطة لـ"مسور دال أوالعدس الأحمر" وهو لذيذ ومريح بالنسبة لي.

المكونات:

  • نصف كوب من العدس الأحمر (مسور دال)
  • بصلة واحدة - مقطعة
  • طماطم واحدة - مقطعة
  • 1-2 فلفل أخضر حار - مفروم ناعم
  • 2 فص ثوم - مفروم ناعم
  • 1 بوصة من الزنجبيل - مقطعة ناعم
  • ½ ملعقة صغيرة من بذور الخردل
  • ½ ملعقة صغيرة من الكمون
  • ¼ ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم
  • ¼ ملعقة صغيرة من غارام مسالا (اختياري)
  • 1 ملعقة كبيرة من السمن
  • 1 ½ كوب ماء

الطريقة:

  1. اغسل المسور دال وأضف إليه الماء والبصل المفروم والطماطم والفلفل الأخضر الحار.
  2. اطبخه في الضغط لمدة 3 صفارات واخفض اللهب لمدة 10 دقائق حتى ينضج الدال جيدًا ويصبح طريًا.
  3. سخني السمن في مقلاة. أضف الخردل والكمون والثوم والزنجبيل. اقلي حتى يصبح الثوم ذهبيًا. ثم أضف مسحوق الكركم وغارام مسالا (اختياري). اخلط جيدًا لمدة 10 ثوانٍ وأطفئ النار.
  4. ثم اسكبه في الدال المطبوخ. أضف الملح حسب الحاجة وقدم ساخنًا مع الأرز العادي أو الشاباتي.

في الختام، يحتوي العدس الأحمر على الكثير ليقدمه، لذا قم بتضمينه في نظامك الغذائي واحصل على دفعة غذائية كبيرة.