-->

كيفية زراعة النعناع المنعش فى المنزل

زراعة النعناع

النعناع عشبة لذيذة ومتعددة الاستخدامات يمكن أن تضيف نكهة إلى سلطة الفواكه أو طبق الضأن أو السمك أو حتى كوب من الشاي المثلج أو الكوكتيل. يوجد النعناع في العديد من الأصناف المختلفة، وكل صنف منها سهل الصيانة ويستمر لسنوات عديدة إذا تم الاعتناء به بشكل صحيح. ومع ذلك، فإن النبتة غازية إلى حد ما، وقد تتنافس مع النباتات المحيطة بها على الموارد إذا سُمح لها بالنمو دون قيود. لزراعة النعناع، إما أن تزرعه في حاويات أو تجد طريقة لتقييد نمو جذوره تحت الأرض.

كيفية الحصول على النعناع

1. خذ قطعة من نبات النعناع الموجود مسبقًا

من الصعب زراعة النعناع من البذور، ويكاد يكون من المستحيل بالنسبة لبعض الأصناف، مثل النعناع الفلفلي. قطع غصنًا بطول 4 بوصات (10 سم) حوالي ½ بوصة (1 سم) فوق تقاطع للسماح لفروع جديدة بالنمو في مكانه. لا يحتاج الغصن إلى الكثير من الأوراق، وستكاد أي غصن تفعل. ضع الغصن في كوب من الماء، وقم بإزالة أي أوراق تسقط أسفل خط الماء. 

في غضون أسبوع، يجب أن تظهر جذور بيضاء صغيرة تحت الماء. انتظر بضعة أيام أخرى أو أسبوعًا آخر للسماح للجذور بالتطور إلى طول مناسب.

2. شراء شتلة نعناع أو نبتة نعناع صغيرة

يمكنك العثور على شتلات النعناع في معظم المشاتل ومحلات البستنة. هناك العديد من أنواع النعناع، مثل النعناع الحلو، والنعناع الشوكولاتة، والنعناع الأخضر، والنعناع الليموني، والنعناع التفاحي، والنعناع الفلفلي. يستخدم النعناع الأخضر بشكل شائع في الطهي. النعناع نبات سريع النمو وسريع الانتشار وهو مثالي لأحد محاولاتك الأولى في زراعة النباتات.

كيفية زراعة النعناع المنعش

1. اختر أفضل وقت لزراعة النعناع

من الناحية المثالية، يجب أن تزرع النعناع في الربيع، أو في الخريف إذا كنت في مناخ خالٍ من الصقيع. على الرغم من أن النعناع نبات مرن، إلا أنه من الأفضل البدء في زراعته في ظل ظروف مثالية.

2. ازرع الشتلة أو الغصن المُتجذر في حاوية

يعد وضع النعناع في وعاء أكثر الطرق شيوعًا لزراعته لأنه يمكنك بسهولة التحكم فيه بهذه الطريقة، بالإضافة إلى وضعه بالقرب من مطبخك حتى تتمكن من استخدامه بشكل متكرر. ينتشر النعناع بسرعة، وتميل جذوره إلى خنق جذور النباتات الأخرى. نتيجة لذلك، غالبًا ما يكون من الأفضل زراعة النعناع في حاوية بدون نباتات أخرى. استخدم وعاءًا بعرض 12 إلى 16 بوصة لنبتة واحدة. 
  • يجب إضافة بوليمر يحتفظ بالماء إلى تربة التأصيص حتى تظل رطبة ولا تجف. يمكنك أيضًا استخدام البيرلايت أو الفيرميكوليت بدلاً من البوليمر.

3. ازرع الغصن المُتجذر أو الشتلة مع وجود الجذور أسفل التربة مباشرةً

إذا كنت تزرع عدة شتلات، فزرعها على مسافة 6 بوصات (15 سم) عن بعضها البعض. سيمنح هذا كل شتلة مساحة كافية للنمو.

4. اختر مكانًا به ضوء شمس كافٍ

عند زراعة النعناع أو وضع نبتة النعناع المحفوظة في أصيص، ستحتاج إلى اختيار منطقة تتعرض للشمس الصباحية وظل جزئي بعد الظهر. أنت تريد أن يحصل النبات على بعض الضوء دون أن يجف تمامًا. ينمو النعناع بشكل أفضل في التربة العميقة الرطبة، لذلك عليك الحفاظ عليها بهذه الطريقة. يمكنك حتى وضع وعاء النعناع الخاص بك في الداخل، على حافة النافذة، طالما أنه في مكان سيحصل على ما يكفي من ضوء الشمس.

5. ضع في اعتبارك الموقع إذا كنت تزرع في الأرض

إذا كنت تزرعه في الأرض، فاستخدم منطقة رطبة بها شمس كاملة أو ظل جزئي. تتطلب أفضل ظروف لزراعة النعناع في الأرض تربة خصبة ذات درجة حموضة تتراوح بين 6.0 و 7.0. على الرغم من أنه يمكن أن ينمو بمفرده دون مشاكل، إلا أن القليل من الأسمدة كل بضعة أسابيع لن يضر به. تأكد من أن التربة رطبة عن طريق وضع بعض النشارة حول جذور النبات لحمايتها.

6. غمر الحاوية عند الزراعة في فراش الزهرة

غمر الحاوية عند الزراعة في فراش الزهرة: إذا اخترت هذا الطريق، يجب عليك غمر النعناع الخاص بك في حاوية، مثل وعاء أو كيس شبكي بعمق 5 بوصات (حوالي 13 سم) على الأقل. يجب ترك حافة الحاوية فوق مستوى الأرض حتى يتم احتواء نظام جذر النبات. إذا لم تفعل ذلك، سينتشر النعناع الخاص بك بسرعة إلى أماكن لا تريدها أن تكون فيها. 
  • يمكنك أيضًا زراعة النعناع في حاوية مرتفعة خاصة به، في مكان مكشوف في حديقتك ترغب في ملئه، أو تقسيم جزء من حديقتك بالطوب أو الأخشاب لإنشاء حاجز للنعناع.

كيفية رعاية النعناع

1. سقي النعناع بشكل متكرر

خلال السنة الأولى التي تمتلك فيها النعناع، ستحتاج إلى سقيه بشكل متكرر. اختبر التربة بإصبعك لتحديد مدى جفافها. حافظ على رطوبة التربة، لكن لا تغمرها. إذا كان النعناع الخاص بك في الشمس المباشرة، فاسقه أكثر تكرارًا. تحقق منه بشكل متكرر للتأكد من حصوله على كمية كافية من الماء، ولكن ليس الكثير.

2. تقليم الجزء العلوي من النبات

سيساعد ذلك على احتواء ارتفاع النبات والحفاظ على الأوراق جميلة وممتلئة حول جوانب النبات. هذا يخلق أيضًا حصادًا أفضل. عندما تتحقق من نباتك لمعرفة ما إذا كان يحتاج إلى الماء، تحقق مما إذا كان النبات قد أصبح طويلًا جدًا.

3. تقليم براعم زهرة النعناع للحفاظ على تماسك النبات

ستزهر الزهور الصغيرة لنبات النعناع عادةً من يونيو إلى سبتمبر. يجب تقليم البراعم قبل أن تتاح لها فرصة الفتح حتى لا ينمو النبات بشكل لا يمكن السيطرة عليه. كما أن قرص براعم زهرة النبات عند ظهورها سيطيل موسم حصاد النبات.

4. قسّم نباتك كل عامين أو ثلاثة أعوام

افعل ذلك فقط إذا كنت تزرعه في أصيص / حاوية. بعد بضع سنوات، سيطابق النعناع الخاص بك حجم الحاوية، مما يتسبب في ضيق جذوره. قم بإزالة الشجرة وقسم النعناع بعناية إلى عدة نباتات. سيساعد رفع النعناع وإعادة زراعته كل عامين إلى ثلاثة أعوام أو حتى ثلاثة إلى أربعة أعوام في الحفاظ على رائحة النكهة وطعم النعناع لطيفًا وقويًا.

5. عالج النعناع بمبيد فطري إذا أصيب بالصدأ

الصدأ، وهو فطر ينتج بقعًا برتقالية اللون على الجانب السفلي من أوراق النبات، هو أحد الأمراض القليلة التي يصاب بها النعناع.

6 . احترس من الآفات والأمراض

قد تتعرض نباتاتك لأمراض مثل داء الفيروسيوم أو أنثراكنوز النعناع وقد تصاب بالحشرات مثل خنافس البراغيث أو ثاقبات الجذور أو سوس العنكبوت أو سوس الجذور. ومع ذلك، هذا ليس من المحتمل حدوثه، حيث أن الرائحة القوية للنعناع تمنع معظم الحشرات والآفات الأخرى. فقط وفر دورانًا جيدًا للهواء وتربة جيدة التصريف للحفاظ على صحة نباتاتك. إذا لاحظت أي حشرات، قم برشها بخرطوم الحديقة. 
  • يمكنك أيضًا غسل أوراقك بصابون المبيدات الحشرية. 
  • تأكد من البحث عن الآفات تحت أوراق النباتات أيضًا. هذا هو المكان الذي يحبون الاختباء فيه.

كيفية حصاد النعناع

1. حصاد الأوراق الخضراء الطازجة حسب الحاجة من أواخر الربيع حتى أوائل الخريف

لا تحصد أبدًا أكثر من ثلث الأوراق مرة واحدة واترك النبات يعيد النمو قبل الحصاد مرة أخرى. يمكنك فقط حصاد كمية النعناع التي تحتاجها في كل مرة. إذا كنت ترغب في تجفيف النعناع بالهواء، فيجب عليك تعليق السيقان رأسًا على عقب. افصلها إلى حزم مثبتة ببعض الخيوط أو شريط مطاطي أو افردها على سطح مستو. عندما تشعر الأوراق والسيقان بأنها مقرمشة وجافة، انزع الأوراق وضعها في برطمانات أو أكياس Ziploc أو حاويات بلاستيكية بأغطية.

2. حصاد أكبر قدر ممكن من النعناع قبل الصقيع كل عام

ستنجو الجذور من الصقيع وتنبت مرة أخرى في الربيع التالي، لكن المادة النباتية فوق سطح الأرض ستموت. احمِ جذور النعناع الخاصة بك بتغطية النباتات بطبقة من النشارة قبل الشتاء. لحصاد الأوراق، يجب عليك قرص السيقان. إذا كان لديك حصاد أكبر، فانتظر حتى توشك النبتة على الإزهار وقطع النبات بأكمله فوق المجموعة الأولى أو الثانية من الأوراق.
  • عادةً، يمكنك حصاد حصاد أكبر من النعناع حوالي ثلاث مرات في الموسم.

3. استخدم النعناع

هناك استخدامات لا حصر لها للنعناع، ويمكنك فعل ما تريد به. ومع ذلك، هناك بعض الاستخدامات النموذجية للنعناع التي يجب أن تكون على دراية بها. إليك بعض الطرق الرائعة لاستخدامه:
  • قدمه كتكملة للأسماك أو الدجاج أو لحم الضأن أو طبق بروتين آخر.
  • استخدمه لتتبيل الخضار مثل الجزر والبازلاء والبطاطس.
  • تبلي السلطات مثل سلطات الفواكه وسلطات التين والفجل أو سلطات الجوز وجبن الماعز.
  • استخدمها في المشروبات مثل الشاي المثلج أو البونش أو عصير الليمون.
  • استخدم النعناع في الكوكتيلات.