-->

الأوردة العنكبوتية: 5 طرق طبيعية للتخلص منها

5 طرق لتخلص من الدوالي العنكبوتية
التخلص من الأوردة العنكبوتية باستخدام العلاجات المنزلية. مصدر الصورة : فريبيك

الأوردة العنكبوتية، أو التلييجيكتاسيا، هي عروق صغيرة بارزة تظهر على الجلد، وتشبه شبكة العنكبوت. قد تظهر الأوردة العنكبوتية على الساقين والوجه والصدر، وغالبًا ما تكون غير ضارة، ولكنها قد تسبب بعض الانزعاج أو الإحراج للبعض.

ما هي أسباب الأوردة العنكبوتية؟

الأوردة العنكبوتية هي أوردة صغيرة جدًا تظهر على سطح الجلد، وتشبه شبكة العنكبوت. غالبًا ما تكون غير ضارة، ولكنها قد تسبب بعض الانزعاج أو الإحراج للبعض.

يمكن أن تحدث الأوردة العنكبوتية لأسباب عديدة، بما في ذلك:

  • الحمل: تعاني العديد من النساء من الأوردة العنكبوتية أثناء الحمل، ويرجع ذلك إلى التغيرات الهرمونية التي تحدث أثناء الحمل.
  • الهرمونات: يمكن أن تؤدي التغيرات الهرمونية الأخرى، مثل تلك التي تحدث أثناء انقطاع الطمث أو بعد انقطاع الطمث، إلى ظهور الأوردة العنكبوتية.
  • الوراثة: تميل الأوردة العنكبوتية إلى الانتشار في العائلات، مما يشير إلى أن هناك عاملًا وراثيًا قد يساهم في تطورها.
  • زيادة الوزن: يمكن أن تؤدي زيادة الوزن إلى زيادة الضغط على الأوردة، مما قد يؤدي إلى ظهور الأوردة العنكبوتية.
  • الوقوف أو الجلوس لفترات طويلة: يمكن أن يؤدي الوقوف أو الجلوس لفترات طويلة إلى زيادة الضغط على الأوردة في الساقين، مما قد يؤدي إلى ظهور الأوردة العنكبوتية.
  • التعرض لأشعة الشمس: يمكن أن يؤدي التعرض لأشعة الشمس إلى تلف الأوعية الدموية، مما قد يؤدي إلى ظهور الأوردة العنكبوتية.

علاجات منزلية للتخلص من الدوالي العنكبوتية

علاجات الأوردة العنكبوتية
علاجات الأوردة العنكبوتية : مصدر الصور: فريبيك

الدوالي العنكبوتية هي عبارة عن أوردة صغيرة منتفخة تظهر على سطح الجلد، وغالبًا ما تكون حمراء أو زرقاء أو بنفسجية اللون. يمكن أن تظهر الدوالي العنكبوتية في أي مكان في الجسم، ولكنها تميل إلى الظهور في الساقين والذراعين والوجه. ومع أن التخلص التام منها في المنزل قد لا يكون ممكنًا، إلا أن هناك عدة علاجات قد تساعد في تقليل ظهورها.

1. بندق الساحرة

بندق الساحرة هو نبات معروف بخصائصه القابضة، والتي يمكن أن تساعد في شد وتقوية الأوعية الدموية. ضعي بندق الساحرة على المناطق المصابة باستخدام كرة قطنية. قد يساعد ذلك في تقليل الاحمرار والالتهاب المصاحبين للحالة. 

2. جل الصبار

يحتوي جل الصبار على خصائص مضادة للالتهابات يمكن أن تساعد في تهدئة الدوالي العنكبوتية على الوجه. يُوضع جل الصبار النقي على المناطق المصابة ويدلك برفق. يجب التأكد من أن الجل نقي ولا يحتوي على إضافات قد تهيج الجلد.

3. تدليك الوجه

يمكن أن يساعد تدليك المناطق المصابة بحركات دائرية لطيفة على تحسين الدورة الدموية وتقليل ظهور الدوالي العنكبوتية. استخدمي مرطبًا أو زيتًا للوجه لمنع الاحتكاك المفرط بالجلد. 

4. تجنب الاستحمام بالماء الساخن والبخار

أن الماء الساخن يمكن أن يوسع الأوعية الدموية. لمنع تفاقم الدوالي العنكبوتية على الوجه، استخدمي الماء الفاتر للاستحمام وتجنبي تعريض وجهك للحرارة المفرطة، مثل البخار. 

5. تغييرات في النظام الغذائي

احرصي على تضمين الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة، مثل التوت والفواكه الحمضية والخضروات الورقية، في نظامك الغذائي. قد تساعد مضادات الأكسدة في دعم صحة الجلد العامة وتقليل الالتهاب. 

إذا كنت تعاني من الدوالي العنكبوتية، فقد ترغب في تجربة بعض هذه العلاجات الطبيعية. قد يستغرق الأمر بعض الوقت حتى ترى النتائج، ولكن قد تكون قادرًا على تقليل ظهور الدوالي العنكبوتية دون الحاجة إلى تدخل طبي.