-->

8 فواكه للتخفيف من آلام التهاب المفاصل في الشتاء

آلام التهاب المفاصل
لماذا تتفاقم آلام التهاب المفاصل في الشتاء؟ : الصورة : فريبيك

لا يوجد علاج نهائي لالتهاب المفاصل، لكن اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن يلعب دورًا حيويًا في إدارة أعراضه. يقول اختصاصي التغذية أنجانا ب. ناير، إن تناول هذه الفواكه الثماني يمكن أن يساهم في تقليل الآلام والتيبس وتوفير العديد من الفوائد الصحية الأخرى.

لماذا تزداد آلام التهاب المفاصل سوءًا في الشتاء؟


يرجع التهاب المفاصل بشكل أساسي إلى التهاب المفاصل، وغالبًا ما ينتج عن أمراض المناعة الذاتية أو البلى والتلف أو العوامل الوراثية. في فصل الشتاء، تفاقم البرودة الأعراض، مما يزيد الشعور بالألم والتيبس في المفاصل.

الفواكه الغنية بمضادات الأكسدة والإنزيمات والمغذيات التي يمكن أن تساعد في تخفيف آلام التهاب المفاصل:

1. التوت

غنية بمضادات الأكسدة المعروفة بالبوليفينول، والتي لها خصائص مضادة للالتهاب قد تساهم في تقليل الالتهاب والألم في المفاصل، خاصة توت العليق الأزرق والأسود والفراولة.

2. البابايا

فاكهة استوائية تحتوي على الباباين، وهو إنزيم له خصائص مضادة للالتهاب يمكن أن يساعد في تقليل آلام وتورم المفاصل لدى الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل.

3. الأناناس

فاكهة استوائية تحتوي على البروميلين، وهو إنزيم له خصائص مضادة للالتهاب. ويقول أنجانا: "قد يساعد البروميلين في تقليل آلام المفاصل والالتهاب المرتبط بالتهاب المفاصل."

4. الكرز الحامض

يحتوي على الأنثوسيانين وغيرها من مضادات الأكسدة التي تمت دراستها لآثارها المضادة للالتهاب. تشير بعض الأبحاث إلى أن استهلاك الكرز الحامض بانتظام قد يساعد في تقليل آلام وتيبس المفاصل.

5. الأفوكادو

فاكهة غنية بالمغذيات تقدم مجموعة متنوعة من الفوائد الصحية. تحتوي على الدهون الأحادية غير المشبعة، والتي لها خصائص مضادة للالتهاب. ويقول أنجانا: "يوفر الأفوكادو أيضًا الألياف والفيتامينات والمعادن المهمة لصحة المفاصل."

6. الموز

فاكهة مغذية يمكن أن تكون إضافة قيمة لنظام غذائي مناسب لالتهاب المفاصل. غنية بالبوتاسيوم، والذي يلعب دورًا في الحفاظ على توازن السوائل المناسب في الجسم، مما يساعد على تقليل التورم والألم.

7. البرتقال والحمضيات

غنية بفيتامين C، وهو ضروري لتكوين الكولاجين، وهو أمر أساسي للحفاظ على صحة الغضاريف والمفاصل. كما أنها مصدر جيد لحمض الستريك، والذي قد يساعد في تقليل آلام وتيبس المفاصل.

8. البطيخ

فاكهة مرطبة ومنعشة تحتوي على اللايكوبين، وهو مضاد للأكسدة قوي. على الرغم من ارتباط اللايكوبين بالطماطم بشكل أكثر شيوعًا، إلا أن البطيخ يحتوي أيضًا على كمية جيدة منه، وقد يساعد في تقليل الالتهاب والآلام المرتبطة بالتهاب المفاصل.


تذكر أن هذه الفواكه لا تشكل علاجًا نهائيًا لالتهاب المفاصل، ولكن إدراجها في نظامك الغذائي ضمن خطة صحية متكاملة بإشراف طبيبك، يمكن أن تساعد بشكل كبير في تقليل آلام التهاب المفاصل وتحسين صحتك العامة.