-->

تساقط الشعر في الشتاء: أسبابه وطرق الوقاية والعناية

تساقط الشعر
مشكلة تساقط الشعر : الصورة : فريبيك


مع حلول البرد وانخفاض الرطوبة، يُصبح الشعر أكثر عرضة للجفاف والتساقط. قد تلاحظ تساقطًا ملحوظًا للشعر خلال فصل الشتاء، وذلك بسبب تأثير الطقس الجاف على فروة الرأس.

أسباب تساقط الشعر في الشتاء


مع دخول فصل البرد، قد يلاحظ البعض تساقطًا ملحوظًا في الشعر. ولهذا التساقط أسباب عديدة ومتنوعة. ومن أهمها:

1. جفاف فروة الرأس

في فصل الشتاء، يفقد الهواء الرطوبة ويصبح جافًا، كما تعمل وسائل التدفئة على زيادة جفاف الجو داخل المنازل. هذا الجفاف يؤثر على فروة الرأس ويجعلها أكثر عرضة للقشرة والحكة. ويوضح أحد خبراء التجميل أن جفاف فروة الرأس قد يسبب ضعفًا في جذور الشعر، مما يؤدي إلى تساقطه بشكل ملحوظ.

2. قلة الرطوبة

تتعدد أسباب جفاف الشعر، منها حرارة التدفئة في فصل الشتاء، والاستحمام بالماء الساخن الذي يجرّد فروة الرأس من الزيوت الطبيعية، مما يجعل الشعر هشاً وضعيفاً.

3. سوء التغذية

مع برودة الجو، قد يهمل البعض تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن، ويميلون لتناول الأطعمة الدسمة والمقلية. هذا النقص في الفيتامينات مثل فيتامين أ، ج، د، هـ، والحديد، وأوميغا 3، قد يؤثر على صحة الشعر ويجعله ضعيفاً وأكثر عرضة للتساقط.

4. قلة التعرض لأشعة الشمس

مع قصر النهار في الشتاء وقلة الخروج، تقل فرصة الحصول على فيتامين د الضروري لصحة الشعر والذي نحصل عليه بشكل طبيعي من الشمس. هذا النقص قد يجعل الشعر أضعف وأبطأ في النمو.

5.الضغط وعوامل نمط الحياة

تتعدد أسباب تساقط الشعر في فصل الشتاء، منها ما هو نفسي مثل التوتر الناتج عن ضغوط العمل ومشاكل التأقلم مع برودة الجو، ومنها ما هو عضوي مثل قلة التغذية السليمة وتغير العادات اليومية، بما في ذلك تغطية الشعر بالملابس الشتوية مما يزيد من تقصفه وتكسره.

كيف منع تساقط الشعر في الشتاء؟

علاج تساقط الشعر
علاج تساقط الشعر : الصورة : فريبيك


يُعتبر تساقط بعض الشعيرات يومياً أمراً طبيعياً، ولكن عند ملاحظة زيادة ملحوظة في التساقط، يجب الانتباه. ولحماية شعرك من التساقط خلال فصل الشتاء، إليكِ بعض الاقتراحات:

1. تناولي نظامًا غذائيًا متوازنًا

اهتمي بتغذية جسمكِ بمختلف الأطعمة المفيدة الغنية بالفيتامينات والمعادن المهمة، مثل فيتامينات "أ" و "ج" و "د" و "هـ"، بالإضافة إلى الحديد وأوميجا 3. ستجدين هذه العناصر في الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبروتينات قليلة الدهون. وإذا أردتِ، يمكنكِ تناول بعض المكملات الغذائية مثل البيوتين وفيتامين "د" وأوميجا 3 لتحصلي على شعر صحي وجميل.

2. اشربي الكثير من الماء

للحفاظ على صحة الشعر وحيويته، من المهم جداً شرب كميات كافية من الماء، لأن الماء يُساهم في ترطيب الجسم بشكل عام، بما في ذلك فروة الرأس، مما ينعكس إيجاباً على الشعر الذي يتكون بمعظمه من الماء.

3. كوني لطيفة أثناء غسل الشعر

دللي شعرك بمنتجات لطيفة تحافظ على ترطيبه وتجنبي الماء الساخن الذي يجرّده من زيوته الطبيعية. اعتني به برفق عند التجفيف، واحرصي على حمايته من الحرارة المفرطة عند تصفيفه.

هل ينمو الشعر المتساقط في الشتاء مرة أخرى؟


في أغلب الأحيان، نعم. يكون تساقط الشعر في فصل الشتاء مجرد مرحلة مؤقتة، والشعر قادر على النمو مجدداً. تمر البصيلات الموجودة في فروة الرأس بثلاث مراحل خلال دورة نمو الشعر الطبيعية:

  • تمر بصيلات الشعر بمراحل مختلفة تؤثر على نمو الشعر. في البداية، تنشط البصيلات وتنتج خصلات جديدة بقوة.
  • تمر بمرحلة انتقالية تستعد فيها للتغيير، ويبدأ نمو الشعر في التباطؤ.
  • تدخل البصيلات في فترة راحة، حيث تصبح غير نشطة ويتساقط الشعر بشكل طبيعي.
  • تتكرر هذه الدورة باستمرار، ويعد تساقط الشعر خلال فترة الراحة أمرًا شائعًا ولا يدعو للقلق.

تتأثر دورة حياة الشعر بعوامل مختلفة، مثل التغيرات في الفصول، والتقلبات الهرمونية، وضغوط الحياة، والعناصر الغذائية التي نتناولها، مما يؤدي إلى اختلال التوازن في مراحل نمو الشعر.

أفضل طرق العناية بالشعر في فصل الشتاء

العناية بالشعر
حل مشاكل الشعر : الصورة : فريبيك


مع برودة الجو وجفافه في الشتاء، يحتاج الشعر لعناية خاصة للحفاظ على صحته ولمعانه. تختلف طرق العناية تبعاً لنوع الشعر، ولكل نوع ما يناسبه من طرق للحماية من الجفاف والتلف. إليك بعض النصائح للعناية بشعرك في الشتاء، مع مراعاة نوعه:

1. للشعر الجاف

  • اعتني بشعركِ باستخدام منتجات ترطيب مثل الشامبو والبلسم للحفاظ على نعومته.
  • دلّلي شعركِ بانتظام بماسكات مغذية للحصول على ترطيب عميق ولمعان صحي.

2. للشعر الدهني

  • اغسلي شعرك بشامبو لطيف يحافظ على الزيوت الطبيعية لفروة رأسك، مع الحرص على وضع البلسم على أطراف الشعر وتجنب فروة الرأس.

3. للشعر المجعد

  • دللي تجعيدات شعرك بالترطيب باستخدام شامبو لطيف خالٍ من الكبريتات، واتبعيه ببلسم غني.
  • للحفاظ على الرطوبة بين أيام الغسيل، جربي غسل شعرك بالبلسم فقط.

4. للشعر الناعم أو الرقيق

  • اعتني بشعركِ بغسله بمنتجات لطيفة تمنحه الترطيب اللازم دون أن تثقله، ويمكنكِ استخدام بلسم يترك على الشعر لمزيد من العناية والنعومة.

5. للشعر الملون

  • اعتني بشعركِ بلطف باستخدام شامبو وبلسم يحافظان على اللون، وابتعدي عن المنتجات القاسية.
  • احمي شعركِ من أشعة الشمس بغطاء مناسب.
  • قللي من استخدام أدوات تصفيف الشعر الساخنة للحفاظ على صحة الشعر ولونه.
  • دللي شعركِ بماسكات مغذية للحفاظ على لونه وحيويته.

لاحظ كيف يستجيب شعرك للعناية والمنتجات المختلفة، وعدّل روتينك بناءً على ذلك.