-->

ما هي هضبة الصحراء الكبرى ؟

هضبة الصحراء الكبرى
هضبة الصحراء الكبرى


ما هي هضبة الصحراء الكبرى ؟

تُعد الصحراء الكبرى منطقة صحراوية شاسعة تقع في شمال قارة أفريقيا، وتُعرف بأنها من أضخم الصحاري الحارة على مستوى العالم، وتأتي في المرتبة الثانية من حيث المساحة بعد صحراء القارة القطبية الجنوبية. تمتد هذه الصحراء عبر عدة دول في شمال أفريقيا، مثل مصر، والسودان، وليبيا، والجزائر، وتونس، والمغرب، والنيجر.

أين تقع هضبة الصحراء الكبرى؟

تُعتبر الصحراء الكبرى، الواقعة في الشمال الأفريقي، مساحة شاسعة تمتد عبر العديد من الدول مثل الجزائر وليبيا وتونس والنيجر ومصر والمغرب والسودان. 

تشغل هذه الصحراء مساحة هائلة تصل إلى حوالي 9 ملايين كيلومتر مربع، أي ما يعادل تقريبًا ثلث مساحة القارة الأفريقية. وبهذا الحجم الهائل، تُعد الصحراء الكبرى أكبر صحراء رملية حارة على مستوى العالم، وثاني أكبر صحراء بعد صحراء القارة القطبية الجنوبية.

تضاريس هضبة الصحراء الكبرى

تتنوع تضاريس هضبة الصحراء الكبرى بشكل كبير، حيث تتشكل من خلال تفاعل العوامل المناخية المختلفة مع طبيعة الأرض. وتشمل أبرز معالمها الجغرافية:

  • الكثبان الرملية: تُعتبر الكُثبان الرملية من أبرز معالم الصحراء الكبرى، حيث تمتد على مساحات شاسعة من الرمال الناعمة التي تتحرك وتتغير بفعل الرياح.
  • الأراضي الجرداء: مساحات شاسعة تتسم بقسوة طبيعتها وصخورها الصلبة، حيث تنعدم فيها مظاهر الحياة النباتية ويكاد يكون من المستحيل عبورها.
  • جنة الصحراء: بقاع خضراء تتوسط الرمال القاحلة، حيث ينبض الماء بالحياة، فتزدهر النباتات ويسكن الإنسان.

ثروات الصحراء الكبرى

تتميز الصحراء الكبرى بغناها بالموارد الطبيعية التي تساهم في تنمية اقتصاد الدول الواقعة فيها، ومن أبرز هذه الموارد:

  • مصادر الطاقة: تزخر الصحراء باحتياطيات ضخمة من النفط والغاز الطبيعي، كما أنها تتمتع بقدرة عالية على توليد الطاقة الشمسية بفضل سطوع الشمس فيها.
  • الثروات المعدنية: تتنوع المعادن الموجودة في الصحراء الكبرى، حيث توجد خامات الحديد والنحاس والذهب، بالإضافة إلى الفوسفات.
  • المياه: على الرغم من قلة الأمطار، إلا أن الصحراء الكبرى تحوي كميات كبيرة من المياه الجوفية التي تعتبر مصدرًا حيويًا لحياة السكان.
  • الكائنات الحية: توجد في الصحراء مجموعة متنوعة من الحيوانات التي تكيفت مع الظروف المناخية القاسية، مثل الجمال والغزلان وأنواع مختلفة من الطيور.

تمتاز هضبة الصحراء الكبرى باتساع رقعتها وغناها بالخيرات الطبيعية وتنوع البيئات فيها، مما يجعلها منطقة حيوية لسكانها الذين يعتمدون عليها كمصدر للرزق والعيش الكريم.