-->

موعد شهر رمضان المبارك لعام 2024؟

موعد شهر رمضان المبارك
موعد شهر رمضان المبارك لعام 2024


موعد قدوم شهر رمضان المبارك لعام 2024؟ يُعدّ شهر رمضان من أهمّ الشهور في الدين الإسلامي، فهو يحمل في طياته ركنًا أساسيًا من أركان الإسلام، ألا وهو ركن الصيام. يُجزي الله تعالى عباده على صيام هذا الشهر الكريم، فهو يضمّ أيامًا مباركة وليلة خير من ألف شهر. لذلك، يتسابق المسلمون في هذا الشهر إلى العبادة والطاعة، والقيام بالصدقات وغيرها من الأعمال الصالحة تقربًا إلى الله تعالى.

شهر رمضان المبارك

يُطل علينا شهر رمضان المبارك، شهر الرحمة والبركة، حاملاً معه نسيم الإيمان والروحانيات. إنه الشهر التاسع من التقويم الهجري، وله مكانةٌ عظيمةٌ في قلوب المسلمين. ففي هذا الشهر تُقام شعيرة الصيام، أحد أركان الإسلام الخمسة.

يُقبل المسلمون على صيام رمضان بكل شغف، إيمانًا منهم بأهميته وأجره العظيم. يمتنعون عن الطعام والشراب من الفجر حتى غروب الشمس، ويتقربون إلى الله تعالى بالصلاة والقيام وتلاوة القرآن الكريم.

يُضفي شهر رمضان أجواءً روحانيةً على المجتمع، حيث تكثر الأعمال الصالحة، وصلة الأرحام، وتقديم المساعدات للفقراء والمحتاجين. يُصبح التسامح والتعاون صفاتٍ سائدةً بين الناس، وتُمحى أوجه الخلاف والضغائن.

ويُعدّ شهر رمضان شهر القرآن الكريم، حيث نزل من اللوح المحفوظ إلى السماء الدنيا في ليلة القدر، ليلة مباركةٍ يزداد فيها الخير والفضل.

يُحدد بدء شهر رمضان من خلال رؤية هلال الشهر الجديد، ويستمر 29 أو 30 يومًا.

كم باقي على رمضان 2024؟

يستعد المسلمون في جميع أنحاء العالم لاستقبال شهر رمضان المبارك، ويتساءلون عن موعد حلوله.

في المملكة العربية السعودية، يتم رصد هلال شهر رمضان من قبل الفلكيين في ليلة الشك، التي توافق اليوم التاسع والعشرين من شهر شعبان.

يُتوقع أن يبدأ شهر رمضان في الحادي عشر من شهر مارس 2024، وذلك في حال تم رؤية هلال شهر رمضان يوم الأحد 10 مارس 2024.

العد التنازلي لمعرفة كم باقي على رمضان 2024

• يوم الاثنين 5 مارس 2024: 6 أيام

• يوم الثلاثاء 6 مارس 2024: 5 أيام

• يوم الأربعاء 7 مارس 2024: 4 أيام

• يوم الخميس 8 مارس 2024: 3 أيام

• يوم الجمعة 9 مارس 2024: 2 أيام

• يوم السبت 10 مارس 2024: يوم واحد

• يوم الأحد 11 مارس 2024: أول أيام شهر رمضان

تحديد تاريخ بدء شهر رمضان 

لا يمكن تحديد تاريخ بدء شهر رمضان المبارك بدقة إلا برؤية هلاله في نهاية شهر شعبان. في اليوم التاسع والعشرين من شعبان، يتم رصد هلال رمضان، وعليه يتم تحديد ما إذا كان أول رمضان هو اليوم التالي أو اليوم الذي يليه. لا يمكن تأكيد حلول رمضان إلا برؤية الهلال.


وفقًا للحسابات الفلكية، والتي قد تكون صحيحة أو خاطئة، من المتوقع أن يبدأ شهر رمضان في 11 مارس 2024 ميلاديًا، الموافق الأول من رمضان 1445 هجريًا.