-->

دعاء قبل الإفطار في رمضان - أدعية مؤثرة ومستجابة

دعاء قبل الإفطار في رمضان
دعاء قبل الإفطار في رمضان

يزخر شهر رمضان المبارك بِأجواءٍ إيمانيةٍ خالصة، يملؤها العبادة والدعاء، ومن أبرز أدعية هذا الشهر الفضيل "دعاء قبل الإفطار". ينصح المسلمون بترديده قبل تناول وجبة الإفطار في كلّ يومٍ من أيام رمضان، لِما له من فضلٍ عظيمٍ وأجرٍ كبيرٍ عند الله تعالى.

دعاء قبل الإفطار في رمضان

من المُستحبّ أن يردد الصائم دعاء الإفطار قبل تناول الطعام. إليك هذا الدعاء:

يا الله،

لقد صمنا رمضان طاعة لأمرك، وأفطرنا على ما رزقتنا من فضلك. اغفر لنا ذنوبنا ما تقدم منها وما تأخر، ولا تجعلنا من الأشقياء الذين لا يستجيب الله لدعائهم.

ألهمنا الخير واصرف عنا الشر، واجعلنا من عبادك الصالحين.

ارحم موتانا وموتى المسلمين، ونقهم من الذنوب والخطايا.

اجعل جزاءهم إحسانًا إن أحسنوا، وعفوًا وغفرانًا إن أساءوا.

اعتق رقابنا ورقاب آبائنا من عذاب النار يا رحيم يا غفار.

أنت محيط بكل شيء، عليم بكل شأن. الطف بنا واكفنا الهموم والأحزان.

اغفر لمن نوى صيام رمضان ومرض، واشفهم يا شافي.

اغفر لمن نوى صيام رمضان وتوفاه الله، واعف عنهم وتجاوز عن سيئاتهم.

برحمتك التي وسعت كل شيء، نطلب منك أن ترحمنا وتغفر لنا ولأبنائنا.

تقبل صيامنا ودعائنا، وهب لنا من الأجر ما يدخلنا جنات النعيم.

ارجعنا إلى دينك ردًا جميلا، ولا تجعلنا نموت على معصية.

أمننا في أوطاننا، وأنعم علينا بالأمن والسلامة والرخاء، وسائر بلاد المسلمين.

أدعية الصائم قبل الإفطار في رمضان

يُزخر شهر رمضان المبارك بكثرة الأدعية المستحبة قبل الإفطار، ونذكر فيما يلي بعضًا من هذه الأدعية مكتوبة:

  • اللهمَّ إني أعوذُ بك من العجزِ والكسلِ، والجُبنِ والهَرمِ، والبُخلِ، وأعوذ بك من عذابِ القبرِ، ومن فتنةِ المحيا والمماتِ.
  • اللهم اعتق رقابنا من النار واجعلنا من عتقاء هذا الشهر الكريم، اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معاصيك وارزقنا نعمًا تدوم بفضلك وهب لنا لسانًا لا يمل من ذكرك.
  • اللهم اختم بالصالحات أعمالنا، اللهم أحسن خاتمتنا وهون علينا سكرات الموت.
  • اللهمَّ إني أعوذُ بك من فتنةِ النارِ، وعذابِ النارِ، وفتنةِ القبرِ، وعذابِ القبرِ، ومن شرِّ فتنةِ الغِنى، ومن شرِّ فتنةِ الفقرِ، وأعوذُ بك من شرِّ فتنةِ المسيحِ الدَّجَّالِ.
  • اللهمَّ اغسِلْ خطايايَ بماءِ الثَّلجِ والبَرَد، ونقِّ قلبي من الخطايا كما نقَّيْتَ الثوبَ الأبيضَ من الدَّنَسِ، وباعِدْ بيني وبين خطايايَ كما باعدتَ بينَ المشرقِ والمغربِ، اللهمَّ فإني أعوذُ بك من الكسَلِ والهرَمِ والمأْثَمِ والمغْرمِ.
  • اللهم لا ترد دعاءنا ولا تخيب فيك رجاءنا، اللهم ادفع عنا كل هم وغم وبلاء، اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنا وعن والدينا وعن أصحاب الحقوق علينا.

دعاء الصائم قبل الإفطار مؤثرة ومستجاب

من المُستحبّ اغتنامُ فرصةِ الدّعاءِ قبلَ الإفطارِ في شهرِ رمضانَ المباركِ، حيثُ تُعدّ من الأوقاتِ المُستجابةِ للدعاءِ بإذنِ اللهِ تعالى. فيما يلي بعض الأدعية مستجابه باذن الله:

  • اللهمَّ في هذا الوقت المبارك وقبل الإفطار، اللهمّ أعوذُ برضاك من سخطِك، وبمعافاتِك من عقوبتِك، وأعوذُ بك منك لا أُحْصى ثناءً عليك أنت كما أثنيتَ على نفسِك.
  • اللهم إني أسألك عيشة نقية وميتة سوية ومردًّا غير مخزٍ ولا فاضح، اللهم قنعني بما رزقتني وبارك لي فيه واخلف عليَّ كل غائبة لي بخير اللهم ألهمني رشدي وأعذني من شر نفسي.
  • اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة، اللهم متعني بسمعي وبصري واجعلهما الوارث منيِّ وانصرني على من يظلمُني وخذ منه بثأري، اللهم أعني علي ذكرك وشكرك وحسن عبادتك.
  • اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل والجبن والبخل والهرم والقسوة والغفلة والعلية والذلة والمسكنة، وأعوذ بك من الفقر والكفر والفسوق والشقاق والنفاق والسمعة والرياء وأعوذ بك من الصمم والبكم والجنون والجذام والبرص وسيئ الأسقام.
  • رب أعني ولا تعن عليّ، وانصرني ولا تنصر عليّ، وامكر لي ولا تمكر عليّ، واهدني ويسر الهدى إليّ، وانصرني على من بغى عليّ، رب اجعلني لك شاكرًا، لك ذكارًا، لك رهَابًا، لك مطواعًا، إليك مخبتًا أوّاهاً منيبًا، رب تقبل توبتي، واغسل حوبتي، وأجب دعوتي وثبت حُجتي واهد قلبي، وسدد لساني، واسْلُلْ سخيمة قلبي يا رب العالمين.

دعاء" اللهم رب النور العظيم " قبل الإفطار

يُعدّ دعاء "اللهم رب النور العظيم" من الأدعية المميزة التي تُقال في شهر رمضان المبارك، خاصةً قبل موعد الإفطار. ونسق هذا الدعاء المبارك هو كما يلي:

اللهم رب النور العظيم، ورب الكرسي الرفيع ورب البحر المسجور ورب الشفع الكبير والنور العزيز ورب التوراة والإنجيل والزبور والفرقان العظيم، أنت إله من في السموات، وإله من في الأرض، لا إله فيهما غيرك، وأنت ملك من في السموات، وملك من في الأرض لا ملك فيهما غيرك، أسألك باسمك الكبير، ونور وجهك المنير، وملكك القديم، يا حي يا قيوم! يا حي يا قيوم! يا حي يا قيوم! أسألك باسمك الذي أشرق به كل شيء، وباسمك الذي أشرقت به السموات والأرض، وباسمك الذي صلح به الأولون، وبه ما يصلح الآخرون، يا حي قبل كل حي! ويا حي بعد كل حي! ويا حي لا إله إلا أنت! صل على محمد وآل محمد، واغفر لي ذنوبي، واجعل لي من أمري يسرًا وفرجًا قريبًا، وثبتني على دين محمد وآل محمد، وعلى سنة محمد وآل محمد، عليه وعليهم السلام.

دعاء " اللهم لك صمت "  قبل الإفطار

من أشهر الأدعية التي يرددها المسلمون قبل الإفطار في شهر رمضان المبارك هو الدعاء المبارك "اللهم لك صمت". ويُقال هذا الدعاء كالتالي:

اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت ذهب الظمأ وابتلت العروق، وثبت الأجر إن شاء الله، اللهم إني أسألك برحمتك التي وسعت كل شيء أن تغفر لي، اللهم اجعل صيامنا في ميزان حسناتنا وتقبله منا، وإن كنا من المقصرين فاجعلنا من المجبورين، اللهم أعنا على عبادتك بالوجه الذي يُرضيك عنا وتتقبله منا، اللهم صلِّ على سيدنا محمد في الأولين والآخرين، اللهم إني أسألك شفاعته وقربه وصحبته يا رب العالمين، اللهم نسألك أن تتقبل منا الصلاة والصيام والقيام وصالح الأعمال، اللهم لا تمر هذه الساعة في نهاية رمضان إلا وقد منحتنا العفو والغفران والصفح والرضوان والعتق من النيران يا رحمن، اللهم اغفر لي ولسائر المسلمين واعف عني وعن سائر المسلمين الأحياء والأموات يا رب العالمين، اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك وصرفه لطاعتك، اللهمَّ إني أعوذُ بك من العجزِ والكسلِ، والجُبنِ والهَرمِ، والبُخلِ، وأعوذ بك من عذابِ القبرِ، ومن فتنةِ المحيا والمماتِ.

أفضل الأدعية قبل الإفطار في شهر رمضان

يُعدّ الدعاء في شهر رمضان عبادة عظيمة ذات أجرٍ مضاعف من الله تعالى، ونحرص في هذا المقال على تقديم أفضل دعاء يمكن ترديده قبل الإفطار في رمضان، ونذكر من هذه الأدعية:

  • اللهم يا فارق الفرقان ومنزل القرآن، خالق الإنسان، عالم السر والإعلان، بارك اللهم لنا وللمسلمين في صوم شهر رمضان.
  • اللهم لا تدع لنا ذنبًا إلا غفرته، ولا همًّا إلا فرجته، ولا عيبًا إلا أصلحته، ولا حاجة لنا من حوائج الدنيا والآخرة لك فيها رضًى ولنا فيها صلاح إلا يسَّرتها وقضيتها برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم اجعل شهر رمضان في هذه السنة نهاية كل أحزاننا وبداية أفراحنا، اللهم بلغنا وأهلنا والمسلمين رمضان وبارك لنا فيه برحمتك يا كريم يا جواد يا أرحم الراحمين وصلِّ اللهم وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
  • اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك، اللهم أحسن عاقبتنا في الأمور كلها، وأجرنا من خزي الدنيا وعذاب الآخرة.
  • اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل والبخل والهرم وعذاب القبر، اللهم آت نفسي تقواها زكها أنت خير من زكاها، أنت وليها ومولاها، اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع، ومن قلب لا يخشع ومن نفس لا تشبع، ومن دعوة لا يستجاب لها يا رب العالمين.
  • للهم ربَّ جبرائيل وميكائيل وربَّ إسرافيل أعوذ بك من حر النار ومن عذاب القبر، اللهمَّ إني أعوذ بك من شر سمعي، ومن شر بصري ومن شر لساني، ومن شر قلبي.
  • اللهم إني أسألك من خير ما سألك منه نبيك محمّد -صلَّى الله عليه وسلَّم- ونعوذ بك من شرِّ ما استعاذ منه نبيك محمَّد -صلَّى الله عليه وسلَّم- وأنت المستعان وعليك البلاغ ولا حول ولا قوة إلا بالله، اللهم إني أسألك علمًا نافعًا وأعوذ بك من علم لا ينفع.


وبهذا نختتم مقالنا "دعاء قبل الإفطار في رمضان"، حيث تطرقنا إلى أدعية مؤثرة ومستجابة، كما قمنا بعرض عديد الأدعية المستحبة قبل الإفطار في شهر رمضان المبارك.