-->

7 أطعمة بيضاء تساعد على تقوية المناعة

أطعمة بيضاء تساعد على تقوية المناعة

يلجأ الكثيرون إلى الفواكه والخضروات الملونة لتعزيز المناعة، لكن لا تنسَ الأطعمة البيضاء! تحتوي هذه الأطعمة على مضادات الأكسدة والعناصر الغذائية التي تدعم صحة جهاز المناعة.

1- الثوم 

يُعرف الثوم بفوائده الصحية منذ القدم، خاصةً في تعزيز المناعة. فهو غني بمركبات الكبريت، مثل الأليسين، التي تتمتع بخصائص مضادة للميكروبات والبكتيريا.

2- البصل

البصل، كالثوم، ينتمي إلى عائلة نباتات الآليوم ويضم مركبات مشابهة تُعزّز مناعة الجسم. يتميز البصل بتركيز عالٍ من الكيرسيتين، وهو مضاد أكسدة قوي يُعرف بخصائص مضادة للالتهابات والفيروسات. لذا، فإن دمج البصل في أطباقك، مثل الحساء والمقليات السريعة والسلطات، يُضيف دفعة قوية لتعزيز مناعتك من خلال غذائك.

3- القرنبيط

لا يقتصر طعم القرنبيط اللذيذ على كونه متعة حقيقية لعشاق الطعام، بل هو أيضًا كنز من العناصر الغذائية التي تُعزّز مناعة الجسم. فهو غني بفيتامين C، أحد مضادات الأكسدة القوية التي تُحفّز إنتاج خلايا الدم البيضاء، خط الدفاع الأول ضد العدوى.


ولكن فوائد القرنبيط لا تتوقف عند هذا الحد، فهو مصدر غني بالألياف أيضًا، والتي تلعب دورًا حيويًا في الحفاظ على صحة الأمعاء، مما يُعزّز بدوره من وظائف الجهاز المناعي.

4- الفطر

بعض أنواع الفطر، مثل شيتاكي ومايتاكي، تُعرف بفوائدها في تقوية جهاز المناعة. تحتوي هذه الفطر على مركبات تسمى البيتا جلوكان، والتي أثبتت الدراسات أنها تُحسّن وظائف جهاز المناعة عن طريق تحفيز خلايا الدم البيضاء. يمكن إضافة الفطر إلى نظامك الغذائي بطرق مختلفة، مثل إضافته إلى الحساء أو البطاطس المقلية أو استخدامه كبديل للحوم، مما يُساعد على تقوية جهاز المناعة بشكل فعال.

5- الزبادي اليوناني

يُعدّ الزبادي اليوناني من الأطعمة الغنيّة بالبروبيوتيك، وهي بكتيريا نافعة تُعزّز وظائف جهاز المناعة من خلال دعم التوازن الصحي لبكتيريا الأمعاء.

6- جوز الهند

يُعرف جوز الهند بخصائصه المُغذية التي تُعزز مناعة الجسم، فهو غني بحمض اللوريك، وهو حمض دهني له خصائص مضادة للميكروبات والفيروسات. كما يحتوي على الدهون الثلاثية متوسطة السلسلة (MCTs) التي أثبتت قدرتها على دعم وظائف المناعة.

7- الفجل

الفجل الأبيض، المعروف أيضًا باسم دايكون، هو نبات كثيف المغذيات ومليء بخصائص تعزيز المناعة. يساعد الفجل الأبيض الغني بفيتامين C، أحد مضادات الأكسدة الأساسية، على تقوية جهاز المناعة من خلال دعم إنتاج خلايا الدم البيضاء ومحاربة مسببات الأمراض الضارة. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي الفجل الأبيض على مركبات مثل الجلوكوزينات، والتي تم ربطها بتعزيز وظيفة المناعة وتقليل الالتهاب. يمكن أن يوفر تضمين الفجل الأبيض في نظامك الغذائي دعمًا قيمًا للمناعة الشاملة.