-->

كيف تتخلصين من تقشير البشرة الناتج عن حروق الشمس؟

كيف تتخلصين من حروق الشمس؟
كيف تتخلصين من حروق الشمس؟
 

مع ارتفاع درجة الحرارة، يميل الكثير منا إلى قضاء وقت أطول تحت أشعة الشمس. ولكن التعرض المباشر لأشعة الشمس لفترات طويلة يمكن أن يضر ببشرتك ويسبب تقشيرها لاحقًا. أشعة الشمس لها تأثير على الجلد، وقد تسبب الحروق المؤلمة والتقشير إذا لم تستخدم واقي الشمس.

هناك عدة عوامل تؤثر على إحتمالية إصابة الشخص بحروق الشمس، مثل مدة التعرض للشمس، ووقت الذروة، وقوة الأشعة فوق البنفسجية، ولون البشرة، واستخدام أي أدوية موضعية أو داخلية. بالإضافة إلى التقشر والتهيج، فإن حروق الشمس تزيد من خطر الإصابة بسرطان الجلد.

لا تقلق، فهناك طرق لحماية نفسك من الشمس والوقاية من حروقها المؤلمة. كما أن هناك خطوات تساعد على التعافي منها. تابع القراءة لمعرفة كل التفاصيل!

ما هو تقشير الجلد الناتج عن حروق الشمس؟

تحت أشعة الشمس الدافئة. لكن بشرتك حساسة جدًا لأشعة الشمس فوق البنفسجية، وتحتاج إلى حماية من أشعة الشمس الضارة، وإلا فقد تتعرض للحروق والتقشير. تتأثر بشرتك بعدة عوامل مثل مدة التعرض للشمس، ووقت النهار، وشدة الأشعة، ونوع بشرتك، واستخدامك لأي كريمات أو أدوية. حروق الشمس لا تسبب فقط تقشر الجلد وتهيجه، بل تزيد أيضًا من خطر الإصابة بسرطان الجلد. فكيف يمكننا تجنب هذه المشكلة؟ وهل هناك طرق للتخلص من آثارها؟ تابع القراءة لتعرف كل ما تحتاجه عن حروق الشمس.

كم من الوقت يستغرق تقشير بشرتك بعد حروق الشمس؟

تختلف مدة تقشر الجلد بعد حروق الشمس من شخص لآخر، وقد تستغرق العملية من عدة أيام إلى أسابيع. يبدأ الجلد عادةً في التقشر بعد حوالي ثلاثة أيام إلى أسبوع من التعرض لحروق الشمس، ويستمر التقشير حتى يشفى الجلد تمامًا، وقد يستغرق ذلك ما يصل إلى أسبوعين.

تروي بعض التجارب الشخصية معاناة طويلة مع تقشر الجلد بعد حروق الشمس الشديدة، حيث استمرت عملية التقشر لعدة أشهر.
على الرغم من أنه لا يمكن منع تقشر الجلد تمامًا بعد حدوث حروق الشمس، إلا أنه يمكن اتخاذ بعض الإجراءات للعناية بالجلد وتسريع عملية الشفاء.

كيفية التخلص من تقشير الجلد الناتج عن حروق الشمس


التخلص من تقشير الجلد الناتج عن حروق الشمس
التخلص من تقشير الجلد الناتج عن حروق الشمس

1. الكمادات الباردة، والاستحمام البارد، والحمامات الباردة

قد لا توقف البرودة تقشر الجلد الناتج عن حروق الشمس تمامًا، لكنها تخفف الشعور بالحرقة والالتهاب. يمكن استخدام كمادات باردة عن طريق لف قطع الثلج بقطعة قماش سميكة، أو الاستحمام بماء بارد.

هام: تجنب وضع الثلج مباشرة على الجلد لتجنب المزيد من الضرر وزيادة التقشير.

2. جل الصبار

يُعرف جل الصبار بقدرته على تهدئة البشرة المحترقة من الشمس وترطيبها، كما يساعد على تخفيف الالتهاب. هذه الخصائص مجتمعة تُسرّع من عملية شفاء حروق الشمس وتقليل فترة تقشر الجلد.

يمكنك استخدام الجل مباشرة من أوراق الصبار أو شراء جل صبار طبيعي من الصيدلية. تجنب استخدام جل الصبار الذي يحتوي على مواد حافظة كيميائية، فقد يزيد من تهيج البشرة.

3. حمام الشوفان

يُعرف الشوفان بخصائصه المهدئة والمُرطبة للبشرة. لذلك، يمكن استخدام دقيق الشوفان الناعم لتخفيف جفاف وتهيج الجلد الناتج عن حروق الشمس. كما أنه يساعد البشرة على الاحتفاظ برطوبتها، مما يُسرّع من عملية الشفاء.

دقيق الشوفان الناعم المستخدم في هذا الحمام يختلف عن الشوفان المُعد للفطور. ومع ذلك، يُمكنك صنع دقيق الشوفان الناعم بنفسك باستخدام الشوفان الكامل. ما عليك سوى طحن كمية من الشوفان الكامل في محضر الطعام حتى يصبح ناعمًا كالبودرة. ثم أضف 2-3 أكواب من هذا المسحوق إلى حوض استحمام مملوء بماء فاتر أو بارد وانقع جسمك فيه لمدة 10-15 دقيقة.

4. ارتداء ملابس فضفاضة

تجنب الملابس الضيقة عند التعرض لحرق الشمس، واختر ملابس فضفاضة ومريحة تسمح لبشرتك بالتنفس وتقلل من الاحتكاك والتهيج.

5. تجنب التقشير

من أسوأ الأمور التي يمكن القيام بها بعد حروق الشمس هو تقشير الجلد الزائد. فذلك قد يعرض الجلد للالتهابات ويكشف الخلايا غير الجاهزة للتعرّض للشمس، مما قد يسبب الندبات.

6. تناول أدوية مضادة للالتهابات بدون وصفة طبية

يمكنك الاعتماد على بعض الأدوية التي لا تحتاج إلى وصفة طبية لتخفيف ألم وحرارة حروق الشمس، مثل الأسبرين أو الإيبوبروفين، فهي تساعد على تهدئة البشرة وتقليل التورم. كما يمكنك استخدام كريم الهيدروكورتيزون المتوفر في الصيدليات دون وصفة طبية على المناطق المصابة.

هناك طريقة أخرى وهي طحن بعض أقراص الأسبرين أو الإيبوبروفين وخلطها بالماء لعمل عجينة يمكن وضعها بلطف على المنطقة المصابة.

تجنب استخدام المستحضرات والمرطبات التي تحتوي على البترول أو الزيوت حتى يتوقف تقشر الجلد تمامًا.

7. حافظ على رطوبة جسمك

لن تقتصر العناية بالبشرة المتقشرة على العلاجات الخارجية فقط، بل يجب أن نهتم بها من الداخل أيضًا. والحقيقة أن لا شيء يفيد بشرتكِ أكثر من شرب كميات كافية من الماء. فالماء هو أساس نضارة البشرة وحيويتها، ويصبح أكثر أهمية عند تعرض البشرة للتلف، مثل حروق الشمس.

8. العلاجات المنزلية الأخرى

بالرغم من قلة الأدلة العلمية التي تدعم بعض الوصفات المنزلية في علاج حروق الشمس، إلا أنها تعد آمنة للاستخدام في حال عدم وجود حساسية تجاه مكوناتها. من بين الخيارات التي يمكنك تجربتها:

  • استخدام كريم حلاقة يحتوي على المنثول على الجلد.
  • أخذ حمام بارد مع إضافة صودا الخبز إليه.
  • وضع العسل على المنطقة المصابة.

اضرار حروق الشمس على الجلد
اضرار حروق الشمس على الجلد

كيفية منع تقشير حروق الشمس؟

  • احرص على حماية بشرتك من أشعة الشمس القوية، خاصة خلال فترة الظهيرة.
  • استخدم كريم واقي الشمس بانتظام، ويفضل أن يكون بمعامل حماية 30 أو أكثر، وكرر استخدامه كل ساعتين.
  • ارتدِ ملابس فضفاضة تغطي معظم جسمك، واستخدم قبعة واسعة الحواف ونظارات شمسية لحماية عينيك ووجهك.
  • تجنب التعرض المباشر للشمس لفترات طويلة، ولا تنسَ شرب كميات كافية من الماء والسوائل للحفاظ على رطوبة جسمك.
  • تذكر، الوقاية خير من العلاج!

يتحدث أحد المدونين المهتمين بالثقافة الشعبية عن تجربته مع حروق الشمس المؤلمة، وكيف تعلم أهمية استخدام واقي الشمس ذو عامل حماية مرتفع لتجنب تكرار هذه التجربة. وينصح باستخدام واقي الشمس بشكل متكرر، خاصة عند قضاء فترات طويلة تحت أشعة الشمس.

أظهرت دراسة استقصائية حديثة أن الكثير من الأشخاص يتعرضون لحروق الشمس أثناء قضاء وقت طويل في الهواء الطلق، مثل السباحة أو العمل أو قضاء العطلات. وبالرغم من أن معظم المشاركين يستخدمون واقي الشمس، إلا أن البعض ما زال يعاني من حروق الشمس الشديدة التي تستدعي مراجعة الطبيب.

متى يجب عليك زيارة الطبيب؟

في العادة، لا يستدعي تقشر الجلد الناتج عن حروق الشمس القلق ولا يحتاج إلى عناية طبية. ومع ذلك، ينبغي لك طلب المساعدة الطبية في حال لاحظت أيًا من الأعراض التالية:

  • انتفاخ و تورم في المنطقة المصابة.
  • تسرب سوائل من المنطقة المصابة.
  • ظهور بثور و حبوب قد تصبح ملتهبة أو صفراء.
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم مع غثيان أو قشعريرة.

يمكن لطبيب الجلدية أن يقدم لك النصح حول أفضل طرق علاج حروق الشمس التي تناسب نوع بشرتك وحالتها.

مع مرور الوقت، تلتئم حروق الشمس بشكل طبيعي، وتمر عملية الشفاء بمراحل مختلفة سنتعرف عليها في القسم التالي.

مراحل الشفاء من حروق الشمس
مراحل الشفاء من حروق الشمس

ما هي مراحل الشفاء من حروق الشمس؟

  • بداية الاحمرار: تبدأ رحلة الجلد مع الشمس بشعور بالحساسية والالتهاب، وكأن دفئًا يمتزج بألم خفيف. عادة ما تظهر هذه العلامات بعد ساعات قليلة من التعرض لأشعة الشمس.
  • تقشر وتكون بثور: في بعض الحالات، قد يتطور الأمر لتظهر بثور صغيرة مملوءة بسائل، وهذه البثور تجعل الجلد يتقشر.
  • مرحلة التعافي: مع مرور الوقت، يبدأ الجسم في إصلاح الجلد المتضرر، فتتجدد الخلايا وتحل محلها خلايا جديدة أكثر صحة.
  • حكة وتقشر: بعد الشفاء الأولي، قد يشعر الشخص بحكة في المنطقة المصابة، ويستمر الجلد في التقشر تدريجيًا.
  • على الرغم من أن الجلد يعود إلى حالته الطبيعية مع مرور الوقت، إلا أنه قد يظل حساسًا لأشعة الشمس لفترة.

في النهاية، تقشير الجلد هو مرحلة طبيعية من تعافي البشرة بعد حروق الشمس. يمكن لبعض العلاجات المنزلية البسيطة - مثل جل الصبار والكمادات الباردة - أن تساعد في تهدئة الالتهاب والحكة والاحمرار، وتسريع عملية الشفاء، وتقليل شدة ومدة التقشير.
نادرًا ما يحتاج تقشير الجلد الناتج عن حروق الشمس إلى علاج طبي. ولكن إذا ظهرت عليك أعراض مثل الغثيان أو الحمى أو ظهور بثور شديدة، أو إذا لاحظت علامات العدوى، فاستشر الطبيب على الفور.

أسئلة وأجوبة

هل تقشير حروق الشمس يؤدي إلى اسمرار البشرة؟

لا، قد يؤدي تقشير حروق الشمس إلى تفتيح لون بشرتك وجعلها تتلاشى بشكل أسرع. يجب تجنب استخدام منتجات التسمير أثناء تقشير بشرتك لتجنب البقع غير المتساوية.

هل اللوشن أو الصبار أفضل لحروق الشمس؟

في الحقيقة، كلاهما فعال في علاج حروق الشمس. يمكنك استخدام لوشن أو جل يحتوي على الألوفيرا لتهدئة الالتهاب وترطيب بشرتك. ولكن تجنب المستحضرات التي تعتمد على البترول حتى يشفى الجلد تمامًا.

هل زيت جوز الهند مفيد لحروق الشمس؟

يُعتَقد أن زيت جوز الهند يُساعد على ترطيب البشرة ويحميها من الجفاف الناتج عن حروق الشمس. ومع ذلك، يُنصَح باستخدامه بعد التئام البشرة.

هل Vicks Vaporub مفيد لحروق الشمس؟

يعتقد البعض أن مرهم فيكس قد يخفف من حروق الشمس، ولكن لا يوجد دليل علمي يؤكد ذلك.